طرق علاج مرض السكر.. تنظيم الغذاء. مزاولة الرياضة. زراعة البنكرياس. زراعة خلايا بيتا المفرزة للأنسولين. حقن الانسولين. الأقراص الخافضة للسكر



طرق علاج مرض السكر:

يعتمد علاج مرض السكري على نوع المرض، فمرض السكري من النوع الأول ينتج عن نقص إفراز الأنسولين من البنكرياس، بينما ينتج مرض السكري من النوع الثاني عن مقاومة الجسم للأنسولين.

علاج مرض السكري من النوع الأول:

يعتمد علاج مرض السكري من النوع الأول على حقن الأنسولين تحت الجلد، حيث أن الأنسولين هو الهرمون الذي يساعد الجسم على استخدام الجلوكوز (السكر) للحصول على الطاقة.

علاج مرض السكري من النوع الثاني:

يعتمد علاج مرض السكري من النوع الثاني على عدة طرق، منها:
  • تنظيم الغذاء: يشمل تناول نظام غذائي صحي يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وكمية كافية من الألياف.
  • مزاولة الرياضة: تساعد الرياضة على تحسين حساسية الجسم للأنسولين، مما يساعد على خفض مستوى السكر في الدم.
  • أدوية السكري: تُستخدم الأدوية الخافضة للسكر لمساعدة الجسم على استخدام الأنسولين بشكل أكثر فعالية، أو لزيادة إفراز الأنسولين من البنكرياس.
  • زراعة البنكرياس: هي عملية جراحية يتم فيها زراعة البنكرياس السليم من متبرع.
  • زراعة خلايا بيتا المفرزة للأنسولين: هي عملية جراحية يتم فيها زراعة خلايا بيتا المفرزة للأنسولين من البنكرياس إلى الكبد.

- تنظيم الغذاء:

يلعب تنظيم الغذاء دورًا مهمًا في علاج مرض السكري من النوع الأول والثاني. يجب على مرضى السكري تناول نظام غذائي صحي يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، وكمية كافية من الألياف.
يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي صحي في خفض مستوى السكر في الدم، وتحسين حساسية الجسم للأنسولين، ومنع حدوث المضاعفات المرتبطة بمرض السكري.

- مزاولة الرياضة:

تساعد ممارسة الرياضة على تحسين حساسية الجسم للأنسولين، مما يساعد على خفض مستوى السكر في الدم. كما تساعد الرياضة على تقوية العضلات، مما يساعد على استخدام الجلوكوز بشكل أكثر فعالية.
ينصح مرضى السكري بممارسة الرياضة بانتظام لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع.

- أدوية السكري:

تُستخدم الأدوية الخافضة للسكر لمساعدة الجسم على استخدام الأنسولين بشكل أكثر فعالية، أو لزيادة إفراز الأنسولين من البنكرياس.
هناك العديد من أنواع الأدوية الخافضة للسكر، ويعتمد نوع الدواء الذي يصفه الطبيب على نوع مرض السكري، ومدى شدته، وعوامل أخرى.

- زراعة البنكرياس:

زراعة البنكرياس هي عملية جراحية يتم فيها زراعة البنكرياس السليم من متبرع.
تعتبر زراعة البنكرياس خيارًا علاجيًا فعالًا لمرض السكري من النوع الأول، حيث يمكن أن تساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم وتقليل خطر حدوث المضاعفات.

- زراعة خلايا بيتا المفرزة للأنسولين:

زراعة خلايا بيتا المفرزة للأنسولين هي عملية جراحية يتم فيها زراعة خلايا بيتا المفرزة للأنسولين من البنكرياس إلى الكبد.
تعتبر زراعة خلايا بيتا المفرزة للأنسولين خيارًا علاجيًا جديدًا لمرض السكري من النوع الأول، حيث يمكن أن تساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم وتقليل خطر حدوث المضاعفات.

خاتمة:

يعتمد علاج مرض السكري على نوع المرض، ومدى شدته، وعوامل أخرى. يجب على مرضى السكري العمل مع الطبيب لتحديد أفضل خطة علاجية لهم.