الحلويات والمأكولات السكرية عند مريض السكري.. المضاعفات الصحية والبدائل التي تحتوي على نسبة أقل من السكريات المضافة



التأثير العام للحلويات والمأكولات السكرية على مرضى السكري:

تؤثر الحلويات والمأكولات السكرية على مرضى السكري بشكل عام بشكل سلبي، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة، والتي يتم تحويلها بسرعة إلى جلوكوز في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل سريع.

المضاعفات الصحية:

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى مجموعة من المضاعفات الصحية، بما في ذلك:
  • العدوى: حيث أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يمكن أن يقلل من قدرة الجسم على محاربة العدوى.
  • مشاكل العين: حيث أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى تلف شبكية العين، مما قد يؤدي إلى العمى.
  • مشاكل القلب والأوعية الدموية: حيث أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى تصلب الشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • مشاكل الكلى: حيث أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى، مما قد يؤدي إلى الفشل الكلوي.

نصائح لتناول الحلويات والمأكولات السكرية بشكل آمن لمرضى السكري:

إذا كنت مصابًا بداء السكري، فهناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لتناول الحلويات والمأكولات السكرية بشكل آمن:
  • تناول الحلويات والمأكولات السكرية باعتدال: حيث يجب أن تستهلك ما لا يزيد عن 45 جرامًا من السكريات المضافة يوميًا.
  • تناول الحلويات والمأكولات السكرية كوجبة خفيفة: حيث يجب أن تتناول الحلويات والمأكولات السكرية كوجبة خفيفة منفصلة عن الوجبات الرئيسية.
  • التحقق من نسبة السكر في الدم بعد تناول الحلويات والمأكولات السكرية: حيث يجب أن تتحقق من نسبة السكر في الدم بعد تناول الحلويات والمأكولات السكرية، ويجب أن تتناول الأنسولين أو الأدوية الأخرى إذا لزم الأمر.

بعض البدائل الصحية للحلويات والمأكولات السكرية:

هناك بعض البدائل الصحية التي يمكنك تناولها بدلاً من الحلويات والمأكولات السكرية، والتي تحتوي على نسبة أقل من السكريات المضافة، ومن هذه البدائل:
  • الفواكه الطازجة أو المجففة: حيث أن الفواكه تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والتي تساعد على إبطاء عملية امتصاص السكر في الدم.
  • الحليب أو الزبادي قليل الدسم: حيث أن الحليب ومنتجات الألبان قليلة الدسم تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، والذي قد يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم.
  • المكسرات والبذور: حيث أن المكسرات والبذور تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف، والتي تساعد على إبطاء عملية امتصاص السكر في الدم.

الخاتمة:

بشكل عام، يجب أن يتجنب مرضى السكري تناول الحلويات والمأكولات السكرية قدر الإمكان، حيث أنها يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل سلبي. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في تناول الحلويات والمأكولات السكرية، فهناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لتناولها بشكل آمن، مثل تناولها باعتدال وكوجبة خفيفة منفصلة عن الوجبات الرئيسية، والتحقق من نسبة السكر في الدم بعد تناولها.