داء السكري.. عجز غدة البنكرياس عن إفراز هرمون الأنسولين أو إفرازه بشكل قليل جداً أو عدم قدرته على أداء عملية التنظيم الغذائي بالجسم



مرض السكري:

داء السكري هو حالة مزمنة تنتج عن ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل مستمر نتيجة لعدم وجود كمية كافية من الأنسولين أو عدم تحقيق الأنسولين التأثير الكافي على خلايا الجسم. يعتبر الأنسولين هرمونًا يفرزه البنكرياس ويساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم عن طريق التحكم في عملية امتصاص السكر من الدم وتخزينه في الخلايا.

أنواع مرض السكري:

هناك نوعان رئيسيان من داء السكري:

1. النوع الأول (داء السكري من النوع 1):

يحدث نتيجة لتدمير خلايا البيتا في البنكرياس التي تنتج الأنسولين. وعادةً ما يتم تشخيص هذا النوع في سن مبكرة، في الغالب قبل سن الثلاثين. يحتاج المصابون بهذا النوع إلى حقن الأنسولين يوميًا للتحكم في مستوى السكر في الدم.

2. النوع الثاني (داء السكري من النوع 2):

ينتج عن مزيج من المقاومة للأنسولين ونقص إفرازه. يعني ذلك أن الجسم لا يستجيب بشكل صحيح للأنسولين الموجود، وبالتالي يحدث ارتفاع في مستوى السكر في الدم. يمكن أن يكون التحكم في هذا النوع من خلال تغيير نمط الحياة (مثل التغذية السليمة وممارسة النشاط البدني)، وفي بعض الحالات قد يتطلب العلاج بالأدوية أو الأنسولين.

يجب أن يتم تشخيص داء السكري وعلاجه بواسطة الفريق الطبي المختص، ويمكن للأشخاص المصابين به أن يتبعوا نمط حياة صحي وخطة علاج مناسبة للسيطرة على مستوى السكر في الدم والوقاية من المضاعفات المحتملة.