-->
ديابتنكرياس - عالجني ديابتنكرياس - عالجني

مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.. ارتفاع نسبة الدهون في الدم وتخفيض نسبة البروتين مرتفع الكثافة

مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية:

مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية مرتبطان ارتباطًا وثيقًا. يُعد مرض السكري من النوع 2 أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية، ويزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والذبحة الصدرية والفشل القلبي وأمراض الأوعية الدموية الطرفية.
يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى تلف الأوعية الدموية، مما يجعلها أكثر عرضة للانسداد. يمكن أن يؤدي هذا إلى حدوث مضاعفات خطيرة، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

تأثير مرض السكري في أمراض القلب والأوعية الدموية:

فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن يساهم بها مرض السكري في أمراض القلب والأوعية الدموية:

- ارتفاع ضغط الدم:

يعاني الأشخاص المصابون بمرض السكري من النوع 2 من ارتفاع ضغط الدم بشكل أكثر شيوعًا من غير المصابين. يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف الأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

- ارتفاع الكوليسترول:

يعاني الأشخاص المصابون بمرض السكري من النوع 2 من ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار (LDL) وانخفاض مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) بشكل أكثر شيوعًا من غير المصابين. يمكن أن يؤدي ارتفاع الكوليسترول الضار إلى تراكم اللويحات في الشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

- تلف الأعصاب:

يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى تلف الأعصاب، بما في ذلك الأعصاب التي تتحكم في القلب والأوعية الدموية. يمكن أن يؤدي هذا إلى اضطرابات في ضربات القلب ومشكلات في الدورة الدموية.

وقاية مرضى السكري من أمراض القلب والأوعية الدموية:

هناك العديد من الأشياء التي يمكن لمرضى السكري القيام بها للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك:

- التحكم في مستوى السكر في الدم:

التحكم في مستوى السكر في الدم أمر أساسي للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. يجب أن يعمل مرضى السكري مع أخصائي الرعاية الصحية لإنشاء خطة رعاية مناسبة للحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن النطاق الطبيعي.

- التحكم في ضغط الدم:

يجب أن يحافظ مرضى السكري على ضغط الدم ضمن النطاق الطبيعي. يمكن تحقيق ذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام وتناول الأدوية حسب الحاجة.

- التحكم في الكوليسترول:

يجب أن يحافظ مرضى السكري على مستويات الكوليسترول ضمن النطاق الطبيعي. يمكن تحقيق ذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام وتناول الأدوية حسب الحاجة.

- ممارسة الرياضة بانتظام:

تساعد التمارين الرياضية على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية. يجب أن يهدف مرضى السكري إلى ممارسة 30 دقيقة من التمارين متوسطة الشدة معظم أيام الأسبوع.

- اتباع نظام غذائي صحي:

يساعد اتباع نظام غذائي صحي على التحكم في مستويات السكر في الدم والكوليسترول. يجب أن يركز مرضى السكري على الأطعمة الغنية بالألياف والعناصر الغذائية المفيدة، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. يجب أيضًا الحد من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والدهون غير المشبعة المتحولة.

- الإقلاع عن التدخين:

يُعد التدخين عاملًا خطرًا رئيسيًا لأمراض القلب والأوعية الدموية. يجب على مرضى السكري الإقلاع عن التدخين تمامًا.

من المهم أن يعمل مرضى السكري مع أخصائي الرعاية الصحية لإنشاء خطة رعاية مناسبة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

التعليقات



إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

ديابتنكرياس - عالجني

2016