المحليات الصناعية.. أسيسولفيم-كي. أسبرتام. ساكارين. ثاوماتين. سكروز. فركتوز. الجلوكوز. الديكستروز. لاكتوز. مالتوز



المحليات الصناعية (Artificial Sweeteners) عبارة عن مواد كيميائية ومن الأفضل الابتعاد عنها.
تستخدم هذه المواد  لتحلية أنواع كثيرة من الأطعمة والمشروبات الموجودة في متاجر الأغذية بسبب رخص ثمنها وقوة طعمها.
الساكارين (Saccharin) على سبيل المثال هو أحلى بـ 300 مرة من السكر العادي. كما توجد هذه المحليات في الأطعمة والمشروبات المخصصة لمرضى السكري أو للحمية ويكتب على الغلاف الخارجي للعلبة أن المنتج خالي من السكر.
أسيسولفيم-كي (Acesulfame-k) مصنوع من النيتروجين والسلفر بدء تصنيعه عام 1967م وهو أحلى بـ 200 مرة من السكر العادي وعادةً ما يستخدم في المشروبات الغازية، الزبادي والمعلبات.
أسبرتام (Aspartame) يصنع من نوعين من الأحماض الأمينية.
يباع عادةً تحت علامة تجارية تسمى كاندريل (Canderel®).أكتشف عام 1965م وهو أحلى بـ 180 مرة من السكر العادي وعادةً ما يستخدم في المشروبات الغازية، الزبادي، العلكة والأيسكريم.
ساكارين (Saccharin) مصنوع من مواد بترولية، أكتشف عام 1937م وهو 300 مرة أحلى من السكر العادي ويستخدم في المشروبات الغازية، المعلبات، تتبيلات السلطة وفي الأدوية.
ثاوماتين (Thaumatin) مصنوع من نبتة أفريقية تسمى (Ketemfe) بدء تصنيعه عام 1968م وهو 200 مرة أحلى من السكر العادي ويستخدم في العلكة.
وجدت جمعية السرطان الأمريكية أن تناول مثل هذه المواد يؤدي إلى زيادة الوزن وذلك لأن هذه المحليات تبطئ من عملية الهضم كما تزيد الشهية.
لذلك يجب أخذ الحيطة من المنتجات المكتوب على غلافها الخارجي بدون إضافة السكر (No Added Sugar) لأن ذلك يعني إضافة المحليات الصناعية لها.
تدرج بعض الشركات المنتجة للأغذية مسميات أخرى للسكر والتي لها نفس التأثير على الجسم وجميع المواد المنتهية بـ أوز (ose) والتي قد نجدها في قائمة المكونات وتعني سكر.
- سكروز (Sucrose) السكر العادي والمصنوع من قصب السكر أو الشمندر.
- فركتوز (Fructose) سكر الفاكهة.
- الجلوكوز (Glucose) السكر الموجود في الدم.
- الديكستروز (Dextrose) السكر من نشا الذرة وهو مماثل كيميائياً للجلوكوز.
- لاكتوز (Lactose) سكر الحليب.
- مالتوز (Maltose) السكر المصنوع من النشا.
لذلك يجب أن نأخذ بالاعتبار مجموع كمية السكر الموجودة في المنتج.