الأعراض الفيزيولوجية الجسمية للاكتئاب.. اضطراب النوم. الأرق. فقدان الشهية للطعام. العنانة عند الرجل والبرودة الجنسية عند المرأة واضطرابات الطمث. الإمساك وعسر الهضم



الأعراض الفيزيولوجية الجسمية للاكتئاب:

تتعدد الأعراض الفيزيولوجية الجسمية للاكتئاب، لكن يمكن حصرها في:

- اضطراب النوم:

تعود أهمية هذا العرض بأنه يدفع المريض لطلب العلاج:

- الأرق INSOMNIA:

عرض شائع جداً وقد يكون صعوبة في الدخول بالنوم (أرق بدء النوم) أو صعوبة في الاستمرار بالنوم (أرق أوسط النوم) أو استيقاظ باكر جداً.
وهذا الشكل الأخير من الأرق يعتبره بعض الباحثين بأنه علامة من علامات الشدة في الاكتئاب كما أنه يوجد ترابط ايجابي بين الأرق والميول الانتحارية.
وبشكل أقل انتشاراً بعض الاكتئابين يعانون من فرط النوم وخاصةً عند المراهقين وبعض الحالات غير النموذجية.

- فقدان الشهية للطعام ANOREXIA:

يعاني معظم المرضى الاكتئابين من هبوط أو فقدان الشهية للطعام الذي يؤدي إلى النحول وفقدان واضح للوزن.
وهذا ما يقود المرضى أو ذوويهم إلى استشارة أطباء الداخلية وخاصة الهضمية، خصوصاً إذا كان العرض يترافق مع بعض التوهمات بالعلل الجسمية.
تظهر الشراهة أحياناً عند عدد قليل من المراهقين وفي حالات اكتئابية غير نموذجية.
- العنانة عند الرجل والبرودة الجنسية عند المرأة واضطرابات الطمث (توقف الطمث أو كثرة تردده) هي من الأعراض شائعة الملاحظة.

- الإمساك وعسر الهضم:

وما يسمى تشنج الكولون.

التركيز على الأعراض الجسمية:

إذن الأعراض الجسمية يمكن أن تتظاهر كاستجابة فيزيولوجية معتدلة لحالة اكتئاب وفي أي جهاز من أجهزة الجسم، أو تكون على شكل انشغال مراقي قد يصل لدرجة التوهمات مع أعراض فيزيائية محددة.
وقد يكون العرض الجسدي هو أول ما يقلق المريض ويدفعه لطلب الاستشارة الطبية، وخاصة عند المسنين (الصداع، المغص، الغثيان، الامساك.. إلخ )، وفي حالات عديدة تتركز شكوى المريض الاكتئابي على الأعراض الجسمية ويهمل الأعراض النفسية إلى حد يطلق عليه الاكتئاب المقنع.


0 تعليقات:

إرسال تعليق