مفهوم الصفة السائدة والصفة المتنحية.. قانون مندل الأول. قانون مندل الثاني. قانون مندل الثالث



ما هي الصفة السائدة؟ وما هي الصفة المتنحية؟

في علم الوراثة، تُعرف الصفة السائدة بأنها الصفة التي تظهر في الفرد حتى لو كان يحمل جينًا واحدًا فقط من هذه الصفة. أما الصفة المتنحية فهي الصفة التي لا تظهر في الفرد إلا إذا كان يحمل جينين من هذه الصفة.

يمكن شرح مفهوم الصفة السائدة والصفة المتنحية باستخدام مثال لون الشعر. إذا كان لدى الفرد جين واحد فقط لشعر أسود وجين واحد لشعر بني، فسيظهر لون الشعر الأسود، لأن الصفة السائدة (الشعر الأسود) تغلب على الصفة المتنحية (الشعر البني).

يمكن أن يُرمز للصفة السائدة بالحرف الكبير (مثلاً: A)، ويمكن أن يُرمز للصفة المتنحية بالحرف الصغير (مثلاً: a). إذا كان لدى الفرد جينين متماثلين (AA أو aa)، فسيظهر النمط الظاهري للصفة السائدة أو المتنحية، على التوالي. أما إذا كان لدى الفرد جينين مختلفين (Aa)، فسيظهر النمط الظاهري للصفة السائدة فقط.


أمثلة على الصفات السائدة والمتنحية:

فيما يلي بعض الأمثلة على الصفات السائدة والمتنحية:

- الصفة السائدة:

  • لون الشعر الأسود.
  • لون العينين الأزرق.
  • الأصابع المنحنية.
  • مرض السكري من النوع الثاني.
  • هشاشة العظام.

- الصفة المتنحية:

  • لون الشعر البني.
  • لون العينين البني.
  • الأصابع المستقيمة.
  • مرض السكري من النوع الأول.
  • الصمم.

التوزيع الجيني للصفات السائدة والمتنحية:

يمكن استخدام قوانين مندل لحساب احتمالية ظهور الصفة السائدة أو المتنحية في النسل. تعتمد هذه القوانين على افتراض أن كل من الوالدين يحمل جينًا واحدًا فقط من كل صفة.

- قانون مندل الأول:

يُعرف قانون مندل الأول أيضًا باسم قانون التفرد. ينص هذا القانون على أن كل صفة وراثية تنتقل من أحد الوالدين إلى النسل بشكل مستقل عن أي صفة أخرى.

- قانون مندل الثاني:

يُعرف قانون مندل الثاني أيضًا باسم قانون السيادة. ينص هذا القانون على أن الصفة السائدة تغلب على الصفة المتنحية في الفرد الهجين.

- قانون مندل الثالث:

يُعرف قانون مندل الثالث أيضًا باسم قانون الانقسام. ينص هذا القانون على أن الصفات السائدة والمتنحية تُوزع بشكل متساوٍ في النسل.

أمثلة على استخدام قوانين مندل:

فيما يلي بعض الأمثلة على استخدام قوانين مندل:

- مثال على قانون مندل الأول:

إذا كان لدى الأب والأم جينين متماثلين للشعر الأسود (AA)، فإن جميع أبنائهم سيمتلكون جينين متماثلين للشعر الأسود (AA)، وسيظهرون النمط الظاهري للشعر الأسود.

- مثال على قانون مندل الثاني:

إذا كان لدى الأب والأم جينين مختلفين للشعر الأسود (Aa)، فإن نصف أبنائهم سيمتلكون جينين متماثلين للشعر الأسود (AA)، وسيظهرون النمط الظاهري للشعر الأسود. والنصف الآخر سيمتلكون جينين متماثلين للشعر البني (aa)، وسيظهرون النمط الظاهري للشعر البني.

- مثال على قانون مندل الثالث:

إذا كان لدى الأب والأم جينين متماثلين للشعر الأسود (AA)، وسيتزوجان من شخصين لديهما جينين متماثلين للشعر البني (aa)، فإن نصف أحفادهم سيمتلكون جينين متماثلين للشعر الأسود (AA)، وسيظهرون النمط الظاهري للشعر الأسود. والنصف الآخر سيمتلكون جينين متماثلين للشعر البني (aa)، وسيظهرون النمط الظاهري للشعر البني.


0 تعليقات:

إرسال تعليق