أنواع البكتريا الشائعة والمسببة للخمج البكتيري حسب مكان الاصابة.. بكتيريا الوتديات. بكتريا المكورات العنقودية الذهبية



بكتريا Pseudomonas aeruginosa لها عومل ضراوة مثل افرازها سموم بكتريا مثل (Exotoxin A,Exotoxin S) وانزيم  Protease والـ Lipase وتحتوي على عديد السكريات الدهني (LPS) الذي يزيد من مقاومتها لعملية البلعمة عزلت هذه البكتريا من من الاذن وهذا ما اكدته دراسة أما بكتريا  Klebsiella pneumonia فأنها تسبب العديد من الامراض في جسم الانسان عند تواجدها خارج اماكن مواقعها الطبيعية وتحتوي على الكبسولة والتي تتكون من مادة عديدة السكريات والذي يلعب دوراَ في اعاقة عملية البلعمة من قبل الخلايا الالتهامية بالاضافة الى افرازها السموم المعوية الثابتة والحساسة للحرارة تسبب هذه البكتريا خمج المثقبات اضافة الى التهاب الجهاز البولي وتهاجم بسهولة المرضى اللذين يعانون من الامراض الرئوية المزمنة مسببة ذات الرئة في الانسان كما تسبب خمج الانسجة الرخوة خصوصاَ المرضى المصابين بالسكر أما بكتريا Escherichia coli فأنها تسبب خمج الجروح والحروق وذلك لاختلاف المستضدات السوطية التي تعتبر من عوامل الضراوة.
بالاضافة الى امتلاكها السموم المعوية ومقاومتها المتعددة للمضادات الحياتية وان بكتريا Staph. epidermidisهي بكتريا سالبة لاختبار coagulase وتشبه بكتريا المكورات العنقودية الذهبية وتسبب خمج المستشفيات وامراض الدم ومن مضاعفاتها تسبب خمج الجهاز العصبي المركزي   اما بكتريا المكورات السبحية Streptococci فهي مكورات موجبة لصبغة كرام تظهر بشكل سلاسل طويلة اوقصيرة احيانا مكونة للمحفظة غير مكونة للسبورات وغير متحركة درجة حرارة نموها (37)م سالبة لفحص Catalasa   تحللها من نوع (B-haemolysis) على وسط اكار الدم تكون ذات امراضية عالية حيث تسبب التهاب اللوزتين والبلعوم والتهاب الحنجرة وتكون السلالات المحللة للدم هي المهمة في احداث الامراضية للانسان ايضا تسبب الاصابة في اللوزتين والاذن الوسطى وملتحمة العين.
اما بالنسبة الى بكتيريا الوتديات Corynebacterium فهي بكتيريا موجبة لصبغة كرام عصوية بيضوية ، غير متحركة غير مكونة لسبورات غير مكونة للمحفظة.
 كما تعد بكتيرياCorynebacterium dipthroid من البكتيريا الموجودة في المستشفيات ويصاب بها الاشخاص ذوي المناعة المنخفضة والمصابين بامراض الدم (Leukemia)  كما يصاب به الاشخاص وخصوصا في منطقة العين وبعض المناطق مثل منطقة الابط.
كما ان بكتيريا Haemophilus  infleunza هي عبارة عن خلايا عصوية كروية، سالبة لصبغة كرام غير متحركة غير مكونة للسبورات لا هوائية اختيارية تنمو على وسط  اكار الدم بوجود (% 10-5)  من ( CO2). تسبب التهابات عديدة مثل التهاب ملتحمة العين والتهاب الجهاز التنفسي والتهاب الجيوب الانفية.
كما انها تسبب التهاب السحايا وتستوطن الانسجة المخاطية المبطنة لظهارة القناة التنفسية وهذه البكتريا حساسة الى مضاد (Trimethoprim , Amoxycillin).