عوامل الإمراضية للبكتيريا.. امتلاك الكبسولة التي تمنع التهام البكتريا من قبل الخلايا المفصصة النوى بالاضافة للانزيمات التي تفرزها



إن من أهم عوامل الامراضية بالنسبة الى Staph. aureus هي امتلاكها الكبسولة capsule التي تمنع التهام هذه البكتريا من قبل الخلايا المفصصة النوى بالاضافة للانزيمات التي تفرزها مثل coagulase,catalase وكذلك انتاج السموم التي لها دور  كبير في احداث الامراضية (Jawetz et al.,1980 ) اما بالنسبة لبكتريا المكورات السبحية Streptococci pyogenes تنتج سموم لها دوراَ كبيراَ في امراضيتها وامتلاكها الكبسولة وافرازها لبعض الانزيمات. كما ان اهم عامل ضراوة لبكتريا Proteus هي افرازها لانزيم اليوريز والهيمولايسين وامتلاكها الاهداب التي تساعدها على الالتصاق بالانسجة واحداث الاصابة.
تعد الكبسولة capsule من عوامل الضراوة لبكتريا Klebsiella pneumonia والتي تعيق عملية البلعمة (Quentin, et al.,1988) بالاضافة الى افرازها السموم  (David , et al. 1985) اما بكتريا الوتديات C.diphthroid فهي بكتريا انتهازية وخاصة لدى المرضى ضعيفي المناعة وكما تعد بكتريا Pseudomonas aeruginosa من الانواع الانتهازية فهي تمتلك عوامل ضراوة مثل افرازها انزيمات (E xotoxine A,Exotoxine S)Haemolycin,lipase. Collagenase ويمكن الاستدلال على وجودها في مكان الاصابة على تلون موقع الاصابة باللون الاخضر (Govan and Harris.,1989) اما الانواع الاخرى من البكتريا مثل H.influenza, Escherichia coli فأنها تمتلك الكبسولة وافرازها السموم اما الاخيرة فأنها تمتلك الكبسولة التي تعد عامل الضراوة الرئيسي في احداث الخمج بهذه البكتريا.
جمع النماذج:
اجريت الدراسة على جمع (135) عينة تضمنت (95) مريضاَ وممن يعانون من حالات التهابية مختلفة في مناطق مختلفة من الجسم شملت (اللوزتين،الاذن، الجروح، العيون، الانف) وذلك بأخذ مسحة من منطقة الالتهاب في العيادة الاستشارية للمستشفى العام في الديوانية   وللفترة من 8/1آب الى 9/15ايلول.
تم أخذ العينات من المرضى تحت اشراف الطبيب المختص ودونت المعلومات عن كل مريض بصورة مباشرة وذلك بتحديد الجنس والعمل والمهنة ونوعية المضادات الحيوية التي تناولها المريض وهل تناول ادوية كابحة للمناعة.
زرع العينات:
تم اخذ مسحات من (اللوزتين،الاذن، الجروح، العيون، الانف) وحسب نوع الاصابة للمريض بواسطة القطيلة (swab) وتم نقل العينات لكل مريض مباشرة الى المختبر وزرعت على الاوساط (Macconkey agar) ووسط (Blood agar) ووسط (Chocolate agar) حضنت بعض الاطباق هوائياَ في درجة حرارة 37م ولمدة 24ساعة لغرض نمو البكتريا . اما الاطباق الاخرى فقد حضنت لاهوائياَ بتوفير غاز (CO2) بأستخدام (Gasback) ولهب شمعة معاَ وحسب طريقة (Cowan and Steel ,1992).