-->
ديابتنكرياس - عالجني ديابتنكرياس - عالجني

أسباب كفاية المنهج التجريبي.. تكرار التجربة تحت شروط واحدة. دقة دراسة العلاقات الكلية أو السببية. الموضوعية وإمكانية التعميم

تعريف المنهج التجريبي:

المنهج التجريبي هو نهج علمي يعتمد على الاستنتاج والتوصل إلى المعرفة من خلال القيام بالتجارب وجمع البيانات القابلة للملاحظة والقياس. يهدف المنهج التجريبي إلى فهم طبيعة الظواهر والعمليات المختلفة عن طريق التحليل النظامي والمنتظم للمشاهدات والتجارب.

أسباب كفاية المنهج التجريبي:

يعد المنهج التجريبي أحد أهم مناهج البحث العلمي، ويتميز بمجموعة من الخصائص التي تجعله ذا أهمية كبيرة في البحث العلمي، ومن أهم أسباب كفاية المنهج التجريبي ما يلي:

- القدرة على اختبار الفرضيات:

يسمح المنهج التجريبي باختبار الفرضيات العلمية، حيث يتم تحديد فرضية محددة ثم تصميم تجربة لاختبارها. إذا تم دعم الفرضية، فهذا يوفر دليلًا على أن النظرية التي تستند إليها الفرضية صحيحة.

- القدرة على التحكم في المتغيرات:

يسمح المنهج التجريبي بالتحكم في المتغيرات، حيث يتم تحديد المتغير المستقل والمتغير التابع، ثم يتم التحكم في المتغيرات الأخرى التي قد تؤثر على النتائج. هذا يسمح للباحث بتحديد العلاقة السببية بين المتغيرات.

- إمكانية التكرار:

يمكن تكرار التجربة التجريبية، مما يسمح للباحثين الآخرين باختبار النتائج وتأكيدها. هذا يزيد من دقة النتائج ويزيد من الثقة بها.

- إمكانية القياس الكمي:

يسمح المنهج التجريبي بقياس النتائج بشكل كمي، مما يجعل من الممكن مقارنة النتائج بدقة. هذا يسمح للباحثين بفهم العلاقات بين المتغيرات بشكل أفضل.

بالإضافة إلى هذه الأسباب، يعد المنهج التجريبي أيضًا ذا أهمية كبيرة لأنه يسمح للباحثين باختبار الفرضيات في العالم الحقيقي. هذا يعني أن النتائج التي يتم الحصول عليها من الدراسات التجريبية يمكن تطبيقها على العالم الحقيقي.

قيود المنهج التجريبي:

ومع ذلك، هناك بعض القيود على المنهج التجريبي، بما في ذلك:

- التكلفة:

يمكن أن تكون الدراسات التجريبية باهظة الثمن، خاصةً إذا تطلبت تقنيات أو معدات باهظة الثمن.

- الوقت:

يمكن أن تستغرق الدراسات التجريبية وقتًا طويلاً لإكمالها، خاصةً إذا كانت تتطلب تكرارًا.

- الأخلاق:

قد يكون من الصعب الحصول على موافقة أخلاقية لبعض الدراسات التجريبية، خاصةً تلك التي تنطوي على مخاطر على المشاركين.

بشكل عام، يعد المنهج التجريبي ذا أهمية كبيرة في البحث العلمي، ويوفر مجموعة من المزايا التي تجعله من أكثر المناهج شيوعًا.

التعليقات



إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

ديابتنكرياس - عالجني

2016