صبغات البناء الضوئي.. الكاروتنيدات هيدروكربونية غير مشبعة وسريعة الأكسدة في وجود الأوكسجين. مركبات ليبيدية يتراوح لونها من الأصفر حتى البنفسجي وتتواجد في البلاستيدات الخضراء



تعريف صبغات البناء الضوئي:

صبغات البناء الضوئي هي جزيئات تلتقط الطاقة الضوئية وتستخدمها لبدء عملية البناء الضوئي. هناك نوعان رئيسيان من صبغات البناء الضوئي: الكلوروفيل والكاروتينات.

الكلوروفيل:

الكلوروفيل هو الصبغة الخضراء التي تعطي النباتات لونها الأخضر. إنه موجود في البلاستيدات الخضراء، وهي العضيات التي تحدث فيها عملية البناء الضوئي. تمتص الكلوروفيل الضوء الأزرق والأحمر وتحوله إلى طاقة كيميائية.

الكاروتينات:

الكاروتينات هي صبغات صفراء أو برتقالية أو حمراء. إنها موجودة أيضًا في البلاستيدات الخضراء، وتساعد الكلوروفيل على امتصاص الضوء. تلعب الكاروتينات دورًا مهمًا في حماية الكلوروفيل من التلف الضوئي.

عملية البناء الضوئي:

يستخدم النبات كلا من الكلوروفيل والكاروتينات لبدء عملية البناء الضوئي. عندما تتعرض النباتات للضوء، تمتص الكلوروفيل والكاروتينات الطاقة الضوئية. تنتقل هذه الطاقة إلى جزيء يسمى ATP، والذي يستخدم لتخزين الطاقة. ثم يستخدم النبات الطاقة المخزنة في ATP لتحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى سكر وأكسجين.

فوائد البناء الضوئي:

تعد صبغات البناء الضوئي ضرورية لعملية البناء الضوئي، والتي هي العملية التي يصنع فيها النباتات طعامها. بدون صبغات البناء الضوئي، لن يتمكن النبات من إنتاج الطعام، ولن يتمكن أي من الكائنات الحية الأخرى من البقاء على قيد الحياة.