هيرودين.. ببتيد طبيعي يحدث في الغدد اللعابية للامتصاص الدموي له خاصية مضادة للتخثر الدم. الحفاظ على تدفق الدم بعد الفصد الأولي



هيرودين Hirudin

هو ببتيد طبيعي يحدث في الغدد اللعابية للامتصاص الدموي (مثل Hirudo medicinalis) الذي له خاصية مضادة للتخثر الدم.
يعتبر هذا أمرًا أساسيًا للعادة الغذائية للعلميات الدموية، لأنه يحافظ على تدفق الدم بعد الفصد الأولي الذي تقوم به الدودة على جلد العائل.

مضاد للتخثر:

خلال السنوات التي قضاها في جامعة برمنغهام وإدنبره، عمل جون بيري هايكرافت بنشاط في الأبحاث ونشر الأبحاث حول تخثر الدم، وفي عام 1884، اكتشف أن العلق يفرز مضادًا قويًا للتخثر، والذي أطلق عليه اسم هيرودين، على الرغم من أنه لم يكن معزولًا حتى عام 1950، ولم تحدد هيكله بالكامل حتى عام 1976.
يتكون hirudin طول كامل من 65 من الأحماض الأمينية.

تنظيم الأحماض الأمينية:

يتم تنظيم هذه الأحماض الأمينية في نطاق N-terminal مدمج يحتوي على ثلاثة روابط disulfide ومجال C-terminal غير مضبوط تمامًا عندما يكون البروتين غير معقد في المحلول.
تشكل بقايا الأحماض الأمينية 1-3 شريانًا متوازيًا مع مخلفات 214-217 من الثرومبين، ذرة النيتروجين في المادة المتبقية 1، مما يجعل رابطة الهيدروجين مع ذرة جاما -195 O جاما للموقع الحفزي.

تفاعلات كهروستاتيكية:

المجال C-terminal يجعل العديد من التفاعلات الكهروستاتيكية مع exosite ملزمة anion من الثرومبين، في حين أن المخلفات الخمسة الأخيرة في حلقة حلزونية تشكل العديد من الاتصالات مسعور.
يحتوي رودان الطبيعي على خليط من الأشكال الإسوية المختلفة للبروتين.
ومع ذلك، يمكن استخدام التقنيات المؤتلف لإنتاج مستحضرات متجانسة من hirudin.