كواشف الكاربوهيدرات.. كشف مولش. كشف فهلنك. كشف فورفورال. كشف الرايسورسينول. كاشف بندكت. تحضير محلول بارفؤيد. التمييز بين السكريات الأحادية عن السكريات الثنائية



الكاربوهيدرات Carbohydrates:

1- كشف مولش Molish Test:
1- أذب (20 ملغ) من المركب في (1 مل) من الماء واضافة (2 قطرة) من (5%) الفا-نفثول في الميثانول ، ضع (1 مل) من H2SO4 المركز في انبوبة اختبار.

2- امسك انبوبة الحامض بصورة مائلة ثم ادخل المحلول المطلوب فحصة على سطح الحامض فإن ظهور اللون البنفسجي – الارجواني في الطبقة المشتركة.

ملاحظة:
فائدة حامض الكبريتيك هو سحب جزيئات الماء من السكر ويكون الفورفرال هذا بالنسبة للسكريات الخماسية أما السكريات السداسية فإنها تكون هيدروكسي مثيل فورفرال.

الكشف عن السكريات الخماسية بواسطة كشف فورفورال Furfutal Test:
- اذب (0.2-0.3 غم) من المركب في (5 مل) من HCl المخفف (1:3) وضع على فوهة أنبوبة الاختبار قطعة من ورقة خلات الاثلين المحضرة حديثا واغلي المحلول لمدة دقيقتين.

إن ظهور طبقة حمراء براقة على الورقة تشير الى وجود السكر الخماسي كما تستجيب السكريات السداسية لهذا الكشف.

2- كشف فهلنك  (A+B):
امزج (1 مل) من كل من محلول فهلنك A,B واضف المجهول واغله بهدوء ، حيث يتكون راسب احمر من اوكسيد النحاسوز مع الكاربوهيدرات.

3- كشف الرايسورسينول Resorcinol Test:
يضاف (20 ملغ) من المركب الى (1 مل) من (0.1 %) محلول الريسورسينول في الماء ويوضع هذا الخليط بشكل طبقة على سطح (2 مل) من حامض الكبريتيك المركز فاللون البرتقالي – الاحمر في منطقة تماس الطبقتين هو كشف موجب.

4- التمييز بين السكريات الأحادية عن السكريات الثنائية:
تتأكسد السكريات الاحادية بسهولة اكثر من السكريات الثنائية وان محلول بارفؤيد يؤكسد السكريات الاحادية خلال دقيقتين ولكن لا يؤكسد السكريات الثنائية إلا اذا سخن لعدة دقائق اما محلول بندكت فيؤكسد جميع السكريات العامة ما عدا السكروز.

تحضير محلول بارفؤيد:
يذاب (16.6 غم) من خلات النحاس المتبلور في (245 مل) من الماء ويضاف (2.4 مل) من حامض الخليك الثلجي.

يوضع (2 مل) من كاشف بارفؤيد في انبوبة اختبار ويضاف (10-20 ملغ) من الكاربوهيدرات (او 1 مل من محلولها المخفف في الماء) الى الكاشف وتوضع أنبوبة الاختبار في حمام مائي مغلي لمدة 3 دقائق ثم ترفع الانبوبة من الحمام المائي ونتركها لتبرد فالراسب الاصفر، البرتقالي – الاحمر يدل على ان الكشف موجب وان المعلق الاصفر في محلول ازرق يظهر أخضر.

5- كاشف بندكت:
تحضيره:
يذاب (4.3 غم) من كبريتات النحاس المسحوقة برقة في (25 مل) من الماء الساخن ويبرد ويضاف الى حد (40 مل) من الماء ويذاب بصورة منفردة (43 غم) من سترات الصوديوم و (25 غم) من كاربونات الصوديوم اللامائية في (150 مل) من الماء ويسخن الى ان نحصل على محلول متجانس ويبرد ثم يضاف محلول كبريتات النحاس ويخفف الى (250 مل) ويحفظ المحلول في زجاجة مسدودة بفلين.
وطريقة الكشف عن الكاربوهيدرات نفس طريقة بارفؤيد.