المسح البيئي لمصادر المياه.. تقييم العناصر البيئية والخدمات المؤثرة فى موارد المياه ومستوى الإصحاح البيئي وصحة المجتمع



المسح الصحى البيئى هى عملية تستهدف تقييم جميع العناصر البيئية والخدمات التي من الممكن أن تؤثر فى موارد المياه ومستوى الإصحاح البيئي وصحة المجتمع.

ويجب أن يقوم أفراد الجهاز الصحى القائمون على خدمات الصحة الوقائيه وصحة البيئه بإجراء المسح الصحى البيئى لمنطقتهم وذلك من أجل:

أولا:
توفير قاعدة بيانات واقعية لديهم تمكنهم من تقييم المستوى البيئى لموارد المياه والمرافق الصحية لمجتمعهم حتى يمكنهم التصدى لأى طارئ قد يتعرض لهم. 

وأهم تلك البيانات:
1- تعداد السكان فى المنطقه وعدد التجمعات السكانيه ورسم خريطة للتوزيع السكانى فى المنطقة.

2- تحديد مصدر أو مصادر المياه للمنطقة.
3- مدى توافر شبكات التوزيع ونسبة تغطية المنازل بشبكات المياه وحالة الشبكات.

4- أسلوب حصول السكان على إحتياجاتهم من المياه.
وهل يتم ذلك عن طريق وصول المياه إلى منازلهم أم إلى حنفيات عامه أم عن طريق التخزين أو المياه المنقولة.

5- كمية المياه المنتجة يوميآ وهل تكفى جاحة السكان ومدى توافر المياه على مدار اليوم.

ثانيا:
يجب أن يقوم المسئولون عن الرقابه على الإصحاح البيئى بزيارة مورد المياه للمنطقة وإجراء المراجعة البيئية على الطبيعة وذلك من أجل تحديد:
1- نوعية المعالجة التى تتم للمياه.

2- مدى مطابقة مصدر المياه للشروط الصحيه من حيث الموقع – المأخذ – البعد عن مصادر التلوث.
3- خطوات التنقية المتبعة للمياه.

4- مدى توافر الشروط الصحية فى بناء محطة التنقية ومطابقة المروقات والمرشحات للمواصفات الصحية.
5- وجود الخزانات الأرضية والعلوية للمياه ومدى مطابقتها للشروط.

6- نظافة محطة المعالجة وتوافر العماله اللأزمة.
7- مدى توافر مواد الترويق والتعقيم وصلاحية أجهزة إضافة الكلور والشبه.

8- الأطلاع على نظام الرقابة الداخليه بالمحطة ومدى تجهيز المعمل بالمعدات اللازمه وتدريب أفراده ومدى المعلومات المتوافرة لديهم حول المعايير والمواصفات الصحيه لمياه الشرب.
 
ثالثا:
لا يتم أستكمال المسح البيئى لمورد المياه سوى بالأطلاع على حالة مياه المأخذ والمياه المنتجة ومدى مطابقتها للشروط الصحية والمعايير.

ولذلك يجب أن يقوم المكلف بالمسح بالإطلاع على نتائج العينات السابق تحليلها خلال العامين السابقين ثم يقوم بأخذ عينات وقت إجراء المسح وذلك للتحليل الكيميائى والبكتريولوجى للمطابقة للمعايير وذلك من المأخذ ومن طرد للعملية.

رابعا:
يجب أن يتم المسح البيئى والمعاينة لمصادر المياه فى وجود مندوب عن الجهة المنتجة للمياه أو الوحدة المحلية كما يجب أن يتم بشكل منتظم وأن يتم ملئ الإستمارة الخاصة بإجراء المسح فى الموقع وذلك لاستكمال كافة البيانات وعدم إغفال أى نقطة.

كما يجب على القائم بالمسح تحديد مواطن الخطر والنقاط التى تحتاج إلى إصحاح وإخطار القائمين على إنتاج المياه بها فى حينه وتحديد موعد الزيارة التالية لمتابعة إصحاح الموقف. 

خامساَ:
عند المرور على محطات المياه الجوفية يجب تحديد حرم البئر بدقة وعدد الآبار الموجودة وعمق كل بئر وكمية تصريف المياه من كل بئر كما يجب تحديد التعديات على حرم البئر إن وجدت ومعرفة سعة الخزانات العلوية وإستيفائها للشروط وإذا كانت مستخدمه أم لا ومعدل مرات الغسيل والتطهير للخزان.

كما يجب أن تحتفظ المحطة بسجل يحدد فيه مواعيد وخطوات الغسيل والتطهير للخزان يوقع عليه من القائم بالمرور والمراجعة.

سادسا:
يجب أن يشمل المسح البيئى لمصادر المياه المعلومات الكاملة عن الشبكة ويتم المرور على الشبكة وتفقد حالتها وقد يتم زيارة بعض المنازل فى مواقع متفرقه وسؤال المنتفعين عن حالة ومدى توافر المياه وساعات التشغيل.

سابعا:
يعد متابعة وتقييم خدمات الصرف الصحى مكملاَ للتقييم البيئى لمصادر المياه وذلك لما لتأثير التصرف الصحي للمياه العادمة على حالة المياه فى المجارى المائية وكذلك حالة المياه الجوفية.

لذلك يجب أن تحتفظ فى وحدات تقديم خدمات صحة البيئة بتقارير وافيه عن حالة خدمات  الصرف وحالة الإصحاح البيئى للمرافق الصحية بصفة عامة وفيما يلى نموذج لإستمارة تقييم الوضع البيئى لمصادر المياه:
1- إستمارة تقييم محطة مياه مرشحة.
2- إستمارة لتقييم موارد مياه الشرب وشبكة التوزيع وتقييم مصدر المياه الجوفي.

إستمارة تقييم خدمات الصرف الصحي. بما فيها محطة معالجة مياه الصرف وكذا تقييم الحالة البيئية للمنطقة بصفة عامة.