-->
ديابتنكرياس - عالجني ديابتنكرياس - عالجني

أساليب العد الدموي الآلية لقياس كريات الدم البيضاء والهيموغلوبين

أساليب العد الدموي الآلية:
مجموعة مختلفة من المعدات الآلية لإجراء العد الدموي قيد الاستخدام على نطاق واسع.

تتطلب المعدات نصف الآلية بعض الخطوات (على سبيل المثال تخفيف عينة الدم) المراد تنفيذها من جانب المشغل.

تتطلب المعدات الآلية بالكامل فقط تقديم عينة الدم الملائمة في المعدة.
عادة ما تقيس المعدات نصف الآلية عددًَا أصغر من المكونات (على سبيل المثال، كريات الدم البيضاء والهيموغلوبين).

عادة ما تقيس المعدات الآلية بالكامل متعددة القنوات من 8 إلى 20 مكون، بما في ذلك بعض المتغيرات التي لا يوجد ما يكافئها في الأساليب اليدوية.

عادة ما تستخدم المعدات الآلية مستوى عالٍ من الدقة، والتي تعتبر ذات قيمة كبيرة، بالنسبة لعد الخلايا وأساليب تحديد حجم الخلايا، لما يتم إنجازه بالأساليب اليدوية.

إذا تمت معايرة المعدات بعناية وضمان صحة عملياتها من خلال إجراءات مراقبة الجودة، فهي تخرج نتائج اختبار تتسم بالدقة بشكل عام.

عندما تكون خصائص الدم غير طبيعية، فقد تكون نتائج إحدى المعلمات أو أكثر غريبة؛ المعدات مصممة بحيث يتم "تمييز" النتائج غير المتوافقة للمراجعة اللاحقة.

تختلف الخصائص غير الطبيعية التي تؤدي إلى عد غير دقيق بين المعدات المختلفة، لذا فمن المهم لمشغلي المعدة الإلمام بأنواع النتائج المبالغ فيها التي قد تنتج عن المعدة الخاص بهم.

 تتميز عدادات خلايا الدم بإجراءات مؤتمتة لتمييز العينة (على سبيل المثال، الباركود)، لضمان وجود خليط عينة كافٍ، ولسحب عينة الاختبار تلقائيًا ولاكتشاف التخثرات أو العينات ذات الحجم غير الكافٍ.

وبصورة مثالية، يتم أخذ العينات من خلال ثقب غطاء الأنبوبة المغلقة بحيث يمكن التعامل مع العينات التي تحمل خطر العدوى مع تحري أقصى درجات السلامة.

تتطلب المعامل التي تقوم بإجراء أعداد كبيرة من العد الدموي كل يوم عدادات دم آلية بالكامل  قادرة على إنتاج عد دموي دقيق وصحيح بصورة سريعة، بما في ذلك عد الصفيحات والعد التفريقي، سواء ثلاثة أجزاء أو من خمسة إلى سبعة أجزاء.

يختلف إنتاج العينة المطلوب مع حجم العمل ووقت وصول عينة الدم للمختبر، لكن بالنسبة لمعظم المختبرات الكبيرة يتطلب إنتاج 100 عينة أو أكثر في الساعة.

حجم العينة ومدى توافر الصيغة "المخففة مسبقًا" هما ذي صلة وثيقة إذا تلقى المختبر العديد من العينات المختبرية للأطفال.

اختيار معدة لمختبر فردي، علاوة على مواقع نقاط العناية خارج المختبر؛ وينبغي أن تأخذ بعين الاعتبار نفقات رأس المال ونفقات التشغيل بما في ذلك الصيانة والكواشف؛ حجم المعدة؛ متطلبات الخدمات مثل المياه والهواء المضغوط والتصريف والإمداد بالكهرباء مع فولطية مستقرة؛ الاضطرابات البيئية الناجمة عن توليد الحرارة والاهتزازات والضوضاء؛ أي تأثير على الأداء من خلال الحرارة والرطوبة المحيطة؛ متطلبات التخزين للكواشف القوية عادة؛ سهولة التشغيل؛ والمستوى المحتمل للدعم الذي يمكن توقعه من جهة التصنيع.

ومع ذلك، توضح معظم المعدات الآلية الفترة الزمنية المحددة بخلاف الحجم الصحيح للدم؛ حيث تتطلب إجراء معايرة من خلال طرق العد المباشر المستمدة من عد الخلايا بواسطة المعدات في حجم محدد من الدم المخفف.

بالنسبة لبعض المتغيرات،وتتم معايرة المعدات من جانب جهة التصنيع، بينما تتطلب المعدات الأخرى إجراء معايرة لها في المختبر.

تختلف خصائص الأداء لمعدة بمرور الوقت، لذا يتطلب الأمر إعادة المعايرة بصفة دورية؛ سواء عندما تشير إجراءات مراقبة الجودة إلى وجود ضرورة وعندما يتم استبدال مكونات معينة.

التعليقات



إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

ديابتنكرياس - عالجني

2016