-->
ديابتنكرياس - عالجني ديابتنكرياس - عالجني

عمليات الزراعة المصغرة (عمليات الزراعة غير النقوية) للخلايا الجذعية لعلاج السرطان

عمليات الزراعة المصغرة (عمليات الزراعة غير النقوية):

بالنسبة لبعض الأشخاص، يعرضهم العمر أو ظروف صحية معينة لخطر أكبر للعلاج النقوي، والذي يزيل كل نخاع العظم قبل الزراعة.
بالنسبة لهؤلاء الأشخاص، قد يستخدم الأطباء نوعًا من الزرع الخيفي الذي يشار إليه أحيانًا باسم الزراعة المصغرة.
قد يشير طبيبك إلى ذلك على أنه زرع غير نقوي أو يشير إليه على أنه تكييف منخفض الشدة.. عادةً ما يتلقى المرضى الذين يتلقون عملية زرع صغيرة جرعات أقل من العلاج الكيميائي و / أو الإشعاع مما لو تلقوا عملية زرع نقوي قياسية.
الهدف من عملية الزرع المصغر هو قتل بعض الخلايا السرطانية (التي ستقتل أيضًا بعضًا من نخاع العظام)، وقمع جهاز المناعة بما يكفي للسماح للخلايا الجذعية للمتبرع بالاندماج في نخاع عظم المتلقي.

نخاع العظم:

على عكس الزرع الخيفي التقليدي، تتعايش الخلايا من كل من المتبرع والمريض في جسم المريض لبعض الوقت بعد عملية الزرع المصغرة.
ولكن ببطء على مدار الأشهر، تستحوذ خلايا المتبرع على نخاع العظم، لتحل محل خلايا نخاع العظم الخاصة بالمريض. ثم تطور هذه الخلايا الجديدة رد فعل مناعي ضد السرطان وتساعد على قتل الخلايا السرطانية للمريض.

مزايا الزراعة المصغرة:

تتمثل إحدى مزايا الزراعة المصغرة في أنها تستخدم جرعات أقل من العلاج الكيميائي و / أو الإشعاعي. أيضًا، نظرًا لأنه لا يقتل جميع الخلايا الجذعية، لا ينخفض ​​تعداد الدم إلى مستوى منخفض أثناء انتظار الخلايا الجذعية الجديدة لبدء تكوين خلايا الدم الطبيعية.
هذا يجعلها فعالة بشكل خاص للمرضى الأكبر سنًا والذين يعانون من مشاكل صحية أخرى. في حالات نادرة، يمكن استخدامه في المرضى الذين خضعوا لعملية زرع بالفعل.

فوائد الزراعة المصغرة:

تُعالج الزراعة المصغرة بعض الأمراض بشكل أفضل من غيرها. قد لا تعمل بشكل جيد في المرضى الذين يعانون من عدد كبير جدًا من الخلايا السرطانية في الجسم أو في المصابين بسرطانات سريعة النمو.
أيضًا، على الرغم من أن الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي قد تكون أقل من تلك الخاصة بزراعة الخيفي التقليدية، فإن خطر الإصابة بمرض التطعيم ضد المضيف يظل كما هو.
أظهرت بعض الدراسات أنه بالنسبة لبعض أنواع السرطان وبعض حالات الدم الأخرى، يمكن أن يحصل كل من البالغين والأطفال على نفس النتائج من خلال عملية الزرع المصغرة مقارنةً بعملية الزرع القياسية.

التعليقات



إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

ديابتنكرياس - عالجني

2016