وظائف وأمراض الغشاء النووي.. عزل النواة عن السيتوبلازم. توفير الدعم الهيكلي للنواة. متلازمة ليش-نيهان. متلازمة ويليام. متلازمة ريت



ما هو الغشاء النووي؟

الغشاء النووي هو غشاء مزدوج يحيط بالنواة في الخلية. يتكون من طبقتين من البروتينات والدهون، ويوجد به العديد من الثقوب الدقيقة التي تسمح بمرور المواد بين النواة والسيتوبلازم.

وظائف الغشاء النووي:

يلعب الغشاء النووي العديد من الوظائف المهمة، منها:
  • عزل النواة عن السيتوبلازم: يحمي الغشاء النووي الحمض النووي الموجود في النواة من التلف.
  • تنظيم تبادل المواد بين النواة والسيتوبلازم: يسمح الغشاء النووي بمرور المواد الضرورية للنواة، مثل الرنا والبروتين، ويمنع مرور المواد الضارة، مثل المواد السامة.
  • توفير الدعم الهيكلي للنواة: يدعم الغشاء النووي النواة ويحافظ على شكلها.

بنية الغشاء النووي:

يتكون الغشاء النووي من طبقتين من البروتينات والدهون، وتسمى هذه الطبقات الغشاء الداخلي والغشاء الخارجي. يرتبط الغشاء الداخلي بغشاء النواة الداخلي، وهو غشاء مزدوج آخر يحيط بالكروموسومات.

يوجد العديد من الثقوب الدقيقة في الغشاء النووي، ويبلغ قطر هذه الثقوب حوالي 70 نانومتر. تسمح هذه الثقوب بمرور المواد بين النواة والسيتوبلازم، مثل الرنا والبروتين.

الثقوب النووية:

الثقوب النووية هي عبارة عن قنوات تسمح بمرور المواد بين النواة والسيتوبلازم. تتكون الثقوب النووية من مجموعة من البروتينات، وتوجد في الغشاء النووي.

يوجد العديد من أنواع الثقوب النووية، وتختلف هذه الثقوب في حجمها وتكوينها. تسمح بعض الثقوب النووية بمرور جزيئات صغيرة فقط، بينما تسمح أنواع أخرى بمرور جزيئات أكبر.

أهمية الثقوب النووية:

الثقوب النووية مهمة لتنظيم تبادل المواد بين النواة والسيتوبلازم. تسمح الثقوب النووية بمرور المواد الضرورية للنواة، مثل الرنا والبروتين، وتمنع مرور المواد الضارة، مثل المواد السامة.

الأمراض المرتبطة بالغشاء النووي:

يمكن أن ترتبط بعض الأمراض بالغشاء النووي، منها:
  • متلازمة ليش-نيهان: هي حالة نادرة تسبب اضطرابًا في الغشاء النووي. تؤدي هذه الحالة إلى تلف الحمض النووي ومشاكل عصبية.
  • متلازمة ويليام: هي حالة نادرة تسبب اضطرابًا في الغشاء النووي. تؤدي هذه الحالة إلى مشاكل سلوكية ومشاكل صحية أخرى.
  • متلازمة ريت: هي حالة نادرة تسبب اضطرابًا في الغشاء النووي. تؤدي هذه الحالة إلى مشاكل عصبية ونموية.