اضطرابات الفكين.. غياب الفك. صغر حجم الفك. كبر حجم الفك



اضطرابات الفكين
Developmental Disturbances Of The Jaws
 هذه الاضطرابات تشمل:
- غياب الفك: Agnathia.
- صغر حجم الفك Micrognathia.
- كبر حجم الفك Macrognathia.
------------------

+ المفصل الصدغي الفكي هو المفصل الذي يربط الفك بجمجمتك.
عند إصابة هذا المفصل أو تلفه، يمكن أن يؤدي ذلك إلى اضطراب ألم موضعي يسمى متلازمة الفك الصدغي الفكي (TMJ) أو اضطراب الفك الصدغي (TMD).
تتضمن أسباب اضطرابات المفصل الفكي الصدغي إصابة الأسنان أو الفك أو اختلال الأسنان أو الفك أو طحن الأسنان أو تثبيتها أو ضعف الموقف أو الإجهاد أو التهاب المفاصل أو مضغ العلكة.
+ علامات وأعراض متلازمة المفصل الصدغي الفكي (TMJ) تشمل:
- ألم الفك.
- النقر والفك ظهرت.
- ألم الأذن / وجع الأذن.
- ظهرت أصوات في الأذنين.
- الصداع.
- تصلب أو فك عضلات الفك.
- ألم في منطقة المعبد.
- قفل مفصل الفك.
غالبًا ما تستجيب اضطرابات المفصل الفكي الصدغي للعلاجات المنزلية، بما في ذلك عبوات الثلج للأدوية المضادة للالتهابات غير الموصوفة بدون وصفة طبية، وتجنب مضغ العلكة، والتدليك أو الامتدادات اللطيفة للفك والرقبة، والحد من الإجهاد.
+ عندما لا يعمل العلاج في المنزل، يشمل العلاج الطبي لمتلازمة المفصل الصدغي الفكي الصداع الجبائر وحقن البوتوكس والعلاج الطبيعي والأدوية الموصوفة والجراحة في الحالات الشديدة.
+ إن تشخيص الإصابة بمرض TMD جيد بشكل عام حيث يمكن للناس عادة إدارة الاضطراب عن طريق الرعاية الذاتية والعلاجات المنزلية.

الأعراض والعلامات:
مفصل الفك، الذي يشار إليه طبياً باسم المفصل الصدغي الفكي أو المفصل الفكي الصدغي، يتكون من العظم أسفل الفم (الفك السفلي، يشار إليه عادة باسم عظم الفك) والعظم الموجود فوق الفم مباشرة (الفك العلوي).
يسمح TMJ للفك العلوي بالإغلاق على الفك السفلي وهو أحد أكثر المفاصل استخدامًا في الجسم.
المفاصل الفكية الصدغية هي هياكل معقدة تحتوي على العضلات والأوتار والعظام. يمكن أن تؤدي الإصابة أو اضطرابات هذه الهياكل جميعها إلى ألم في منطقة الفك.
قد يحدث ألم الفك على جانب واحد أو على كلا الجانبين، وهذا يتوقف على السبب. يمكن أن ينتج ألم الفك من الصدمة إلى عظم الفك، بما في ذلك الكسور والخلع. اعتمادًا على السبب الدقيق، قد يحدث الألم عند المضغ أو قد يحدث أثناء الراحة.
بالإضافة إلى ذلك ، قد تسبب الحالات الطبية الأخرى غير المرتبطة بـ TMJ ألمًا ملحوظًا في منطقة الفك. أحد أكثر هذه الأعراض تميزا هو الألم المرتبط بمرض الشريان التاجي (الذبحة الصدرية) أو النوبة القلبية، التي تحدث عادة في الصدر ولكن يمكن أن تشع (تنتشر) إلى منطقة الفك.
بعض أنواع التهاب المفاصل، غالباً التهاب المفاصل، يمكن أن تؤثر على المفصل الفكي الصدغي وتؤدي إلى الألم عند تحريك المفصل.
الاسترخاء وتليين المفاصل أثناء الحمل بسبب إفراز هرمون الاسترخاء يمكن أن يؤدي إلى تفاقم آلام الفك أثناء الحمل. الأسباب الأقل شيوعًا لألم الفك تشمل الأورام والخراجات وعدوى العظام (التهاب العظم والنقي).
العصب الثلاثي التوائم هو حالة من الجهاز العصبي الذي يسبب ألمًا شديدًا في الوجه يشتمل أحيانًا على منطقة الفك. يمكن أن يرتبط ألم الفك بأعراض أخرى ، بما في ذلك:
- ألم أسنان.
- صعوبة المضغ.
- الألم في مناطق أخرى من الوجه أو الرقبة.