أعراض نقص المغنيسيوم في التربة.. تبقعات صفراء مبرقشة تنتشر في الورقة



أعراض نقص المغينسيوم في التربة:
- يظهر نقصه علي الأوراق المسنة أولا وتكون الأعراض في شكل تبقعات صفراء مبرقشة تنتشر في الورقة كما تنتشر بقع بنية علي حواف وقمم الاوراق.
- مع ازدياد النقص تتحول الاجزاء الصفراء الي اللون البني ثم تموت هذه الانسجة، أما في الصليبيات فتاخذ الاوراق مظهر برونزي براق.
ولا يقتصر ظهور أعراض نقص الماغنسيوم على النباتات النامية فى الأراضى الفقيرة في الماغنسيوم فقط بل يمكن ظهورها على النباتات التى تنمو فى الأراضى العادية.
وذلك في حالة زراعة المحاصيل عالية الإنتاج ومع التكثيف الزراعى فإن النباتات تمتص كمية كبيرة من الماغنسيوم مما يؤدي إلى استنزافه من هذه الأراضى وظهور أعراض النقص.
وتختلف أعراض نقص الماغنسيوم باختلاف النبات، ويتميز هذا العنصر بحركته العالية داخل النبات وإمكانية استخدامه من قِبل النباتات عدة مرات.
وعلى ذلك تبدأ ظهور الأعراض على الأوراق المسنة أولاً ويمكن إيجاز أهم الأعراض فيما يلي:
1- ظهور اصفرار متداخل مع اللون الأخضر للورقة على هيئة شريط، ويكون ذلك على الأوراق المسنة، ومع تقدم الإصابة يحدث أن تجف الأنسجة وتموت.
وأهم ما يميزهذه الأعراض ظهورها أولاً على طرف (قمة) الورقة ثم تنتشر على حواف وبين عروق الأوراق.
2- قد يحدث التواء لحواف الأوراق إلى أعلى، وعند استمرار النقص تتحول البقع إلى اللون الرمادى ثم إلى اللون البني وتسقط الأوراق قبل موعدها.
3- في بعض نباتات الخضر تظهر الأعراض على عدة صور منها الاصفرار على هيئة بقع بين العروق وظهور لون رخامى مع لون برتقالى خفيف و أيضاً فى صورة لون أحمر أرجواني.
4- الأغصان تبدو ضعيفة وتكون عرضة للإصابة بالفطريات، وينخفض النضج الطبيعى للأوراق.

الأسمدة المحتوية على الماغنسيوم:
بصفة عامة تحتوى معظم الأراضى الطينية على كمية كافية من الماغنسيوم ومنها أراضى الوادى والدلتا فى مصر، لكن فى ظل التكثيف الزراعى وإضافة كميات كبيرة من الأسمدة البوتاسية وأسمدة الأمونيوم يمكن أن تظهر أعراض نقص الماغنسيوم على النباتات النامية فى تلك الأراضي.
هذا بالإضافة إلى أن أراضى مناطق الاستصلاح ومعظمها أراضى رملية نجد أنها تعانى من نقص الماغنسيوم.
ويمكن علاج نقص الماغنسيوم على النباتات بإضافة أحد الأسمدة المحتوية على الماغنسيوم.