السكر النقي كيميائيا.. السكروز. الجلوكوز واللاكتوز. المالتوز. الفركتوز (اللفيلوز). الجالاكتوز. السوربوز (سوربينوز). زايلوز. التريهالوز. الفوكوز والرامنوز



السكر النقي كيميائيا
chemically pure sugar
يقصد بإصطلاح سكريات "السكريات الأحادية والثنائية والأولية.
وتتكون على الأقل من أربعة ذرات كربون ولا تزيد عن ثمانية وعلى الأقل تحتوى على مجموعة كربونيل مختـزلة (الدهيديه أوكيتونية) وعلى الأقل ذرة كربون تحمل مجموعة هيدروكسيل وذرة هيدروجين.
أ- السكروز.
ب- الجلوكوز واللاكتوز.
ج- المالتوز، وهو أيزوميرى مع الجلوكوز، بشكل بللورات صفراء في حالته النقية؛ يستعمل في الطب.
د - الفركتوز (اللفيلوز) وإن كان نقياً كيميائياً، يتبع البند 17.02، وهو أيزوميرى مع الجلوكوز، بللورات مصفرة في حالته النقية. يستعمل في الطب في نظام التغذية الخاص بالمصابين بالسكر.
هـ - الدول والأسيتون (3 - هيدروكسى - 2 - بيوتانون) وإن إحتوى على وحدة سكارية، ولا يعتبر من السكريات.
يذكر من أنواع السكر النقى كيميائياً التابعة لهذا البند :
1- الجالاكتوز، أيزوميرى مع الجلوكوز. يحضر بالتحليل المائى للاكتوز وهو موجود في المواد البكتينية، والمواد الهلامية النباتية، يكون متبلوراً في حالته النقية.
2 - السوربوز (سوربينوز)، أيزوميرى مع الجلوكوز. مسحوق أبيض بللورD، ذواب في الماء. يستعمل لتركيب حمض الأسكوربيك (فيتامينC) كما يستعمل كوسيط لمزار البكتريا.
3 - زايلوز (سكر خشب) (C5 H10 O5)، بللورات بيضاء تستعمل في الصيدلة.
4 - التريهالوز، وهو أيزومـيرى مع السكروز، الريبوز والأرابينوز والبكتينوز وهى أيزوميرات مع الزايلوز، الرافينوز (C18 H32 O16)، الفوكوز والرامنوز (C6 H12 O5) الدايجيتوكسوز (C6 H12 O4) وهذه الأنواع من السكر هى بالدرجة الأولى منتجات معامل.
يمكن للسكر المشمول بهذا البند أن يكون بشكل محاليل مائية.