-->
ديابتنكرياس - عالجني ديابتنكرياس - عالجني

الغذاء وإمداد الجسم بالطاقة.. التمثيل الغذائي الأساسي أو القاعدي لأداء العمليات الحيوية الأساسية اللاإرادية كنبض القلب والدورة الدموية والتنفس واستمرار حركة المعدة والأمعاء

تمد العناصر الغذائية (الدهون، الكربوهيدرات، البروتينات) الجسم بالطاقة التي يحتاجها للمحافظة على صحته وعلى استمرار حياته، سواء في حالة اليقظة أو النوم.

فالإنسان يستهلك الطاقة أيضاً في نومه لأداء العمليات الحيوية الأساسية اللاإرادية للمحافظة على حياته وذلك كنبض القلب والدورة الدموية والتنفس واستمرار حركة المعدة والأمعاء والمحافظة على درجة حرارة الجسم، وهو ما يعرف بمعدل التمثيل الغذائي الأساسي أو القاعدي (BMR).

كما يحتاج الإنسان إلى الطاقة ليؤدي أوجه نشاطه المرتبطة بالعمل أو بالدراسة أو المرتبطة بوقت الفراغ أو الرياضة، ولذا يزداد الاحتياج إلى الطاقة في حالة اليقظة عما في حالة النوم.

وتمثل الطاقة المطلوبة للقيام بالنشاط العضلي Muscular Activity مقداراً كبيراً من احتياجات الجسم الكلية من الطاقة، وأنه كلما زاد حجم وشدة وكثافة النشاط زاد الاحتياج إلى الطاقة.

ولذا فإن الرياضيين يكونون في حاجة إلى الطاقة أكثر من غير الرياضيين، ومن يؤدي نشاطاًَ معتدلاًَ في شدته يكون في حاجة إلى الطاقة أكثر ممن يتميز بالخمول أو بنقص الحركة Sedentary Person0.

التعليقات



إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

ديابتنكرياس - عالجني

2016