تصنيف الاكتئاب.. الاكتئاب التفاعلي. الاكتئاب الشرطي. اكتئاب سن القعود. الاكتئاب العصابي. الاكتئاب الذهاني. الاكتئاب المزمن



تعريف الاكتئاب:

الاكتئاب هو حالة ذهنية من المزاج المنخفض والنفور من النشاط، الذي يؤثر على أكثر من 280 مليون شخص من جميع الأعمار (حوالي 3.5٪ من سكان العالم).
يصنف طبيا على أنه اضطراب عقلي وسلوكي، تؤثر تجربة الاكتئاب على أفكار الشخص، سلوكه، دوافعه، أحاسيسه، وشعوره بالرفاهية.

أعراض الاكتئاب:

يقال إن الأعراض الأساسية للاكتئاب هي انعدام التلذذ، والتي تشير إلى فقدان الاهتمام أو فقدان الشعور بالمتعة في بعض الأنشطة التي عادة ما تجلب الفرح للناس.
المزاج المكتئب هو أحد أعراض بعض اضطرابات المزاج مثل اضطراب الاكتئاب الشديد أو عسر المزاج؛ هو رد فعل مؤقت طبيعي لأحداث الحياة، مثل فقدان أحد أفراد أسرته؛ وهو أيضا أحد أعراض بعض الأمراض الجسدية، وأحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية والعلاجات الطبية.
قد يأتي مع الحزن، صعوبة في التفكير والتركيز وزيادة أو نقصان كبير في الشهية والوقت الذي يقضيه في النوم.
قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب مشاعر الاكتئاب، اليأس والأفكار الانتحارية. يمكن أن يكون على المدى القصير أو على المدى الطويل.

تصنيف الاكتئاب:

يصنف الاكتئاب إلى ما يلي:

- الاكتئاب الخفيف Mild Depression:

وهو أخف صور الاكتئاب.
ويعد الاكتئاب الخفيف أحد أنواع مرض الاكتئاب ولكن ضمن أعراض أقل حدة، وحتى يتم تشخيص المريض بالإصابة بالاكتئاب الخفيف يجب أن يظهر عليه عرضين على الأقل من أعراض الاكتئاب وأن يستمر فترة متواصلة لا تقل عن أسبوعين، وفي نفس الوقت يجب أن لا يكون هناك سبب رئيسي للإصابة بالاكتئاب الطفيف مثل موت قريب أو خسارة مالية وغيرها من الأسباب.
وعلى الرغم من أن الإسم قد يوحي بأن هذه ليست حالة خطيرة، إلا أن التغيرات في الحالة المزاجية قد تصبح أكثر حدة تدريجياً، وغالبًا ما تؤدي مستقبلاً في المعاناة من الاكتئاب الأكثر حدة.


- الاكتئاب الحاد (السواد) Acute Depression:

وهو أشد صور الاكتئاب حدة.
وهو عبارة عن الشعور بحزن وألم نفسي شديد، وهو أحد الامراض الخطيرة المُنتشرة والمُتفشيه في مُجتمعنا بصورة كبيرة، وبحسب الإحصائيات الأخيرة التي أوضحت بأن يُصاب بهذا المرض أكبر من 121 مليون شخص حول العالم أجمع، منهم ما يقرب من 15%:25% من النساء و 10:15% من الرجال.

وبالنسبة لنظر الحديثة الحالية وجد بأن الاكتئاب عبارة عن نقص أو اختلال في المواد الكميائية التي تتواجد بالمُخ وجسم الإنسان بشكل عام، وتلك المواد تُسمي بإسم " ناقلات كيميائية بين عصبية مثل سرطونين، نورابنفرين و دوبامين".

والاكتئاب الحاد من الأمراض التي تُصيب الجسم بأكمله، فهو يُساعد بشكل كبير في إرتفاع نسبة التعرض إلي الإصابة بأمراض القلب، بالإصابة إلى تأثيره السلبي على الجهاز المناعي الخاص بجسم الإنسان، أضف إلي ذلك أنه كُلما تُرك الشخص المُصاب بالاكتئاب الحاد فترة طويلة من الزمن دون أن يخضع لأي علاج، قد يسوء حالته ويقل إحتمالية تخلصه من المرض بشكل نهائي، علاوة على تفاقم الأزمات الحياتية والخاصة به وأغلب تلك المُشكلات التي يتعرض لها وتزداد سواء تكون المُشكلات المُتعلقة بالحياة الزوجية"، ومجموعة كبيرة من المُشكلات الخاصة بالعمل، بل وقد يتفاهم الأمر إلي التفكير والإقدام على الإنتحار.


- الاكتئاب المزمن Chronic Depression:

وهو دائم وليس في مناسبة فقط.
والاكتئاب المزمن أو الاضطراب الاكتئابي المستمر ويطلق عليه أيضاً الاكتئاب الجزئي، هو نوع من الاكتئاب يتسم بأعراض أقل حدة من الاكتئاب الشديد، ولكنها تستمر مدة عامين أو أكثر.

غالباً ما تكون بداية الاكتئاب المزمن في مرحلة الطفولة أو سنوات المراهقة، وفيه يشعر الشخص بحزن وكآبة مستمرة مع الإحباط واليأس، وفقدان الشغف، وقد تستمر هذه المشاعر سنوات عديدة، وتؤثر على علاقات المريض بمن حوله وتتعارض مع قيامه بنشاطاته اليومية.

- الاكتئاب التفاعلي (أو الموقفي) Reactive Depression:

وهو رد فعل لحلول الكوارث وهو قصير المدى.
والاكتئاب الموقفي عبارة عن رد فعل قوي يحديث للشخص نتيجة للتعرض لأزمة عاطفية قوية كموت شخص أو لفراق حبيب أو ما إلى ذلك من المواقف الصعبة التي قد تمر به.

ويتميز الاكتئاب الموقفي بقصر مدته وشفائه السريع، ولا يعود للشخص مرة أخرى إلا إذا تعرض لموقف مشابه، ويطلق على هذا الاكتئاب الثاني “الاكتئاب الشرطي” وهو ذلك الذي يحدث نتيجة لحالة اكتئاب سابقة مرّ بها الشخص.


- الاكتئاب الشرطي:

وهو اكتئاب يرجع مصدره الأصلي إلى خبرة جارحة يعود إلى الظهور بظهور وضع مشابه أو خبرة مماثلة للوضع أو الخبرة السابقة.

- اكتئاب سن القعود Involutional Depressive Reaction:

ويحدث عند النساء في الأربعينات وعند الرجال في الخمسينات، أي عند سن القعود، أو نقص الكفاية الجنسية أو الإحالة إلى التقاعد.
ويشاهد فيه القلق والهم والتهيج والهذاء وأفكار الوهم والتوتر العاطفي والاهتمام بالجسم وقد يظهر تدريجيا أو فجأة وربما صحبته ميول انتحارية ويسمى أحيانا سوداء سن القعود.

- الاكتئاب العصابي Neurotic Depression.

والاكتئاب العصابي من انواع الاكتئاب المعتدلة في شدتها و ينتج عن مسببات و ظروف بيئية معينة. وعادة ما تكون الاصابة في سن متوسطة مترافقة مع ظروف و مشاكل عاطفية و اجتماعية مختلفة.

و اعراض الاكتئاب غير ثابتة او دائمة فالاعراض تتغير من يوم لآخر و حتى احيانا من ساعة لأخرى خلال اليوم نفسه و فيها يظل المريض متجاوبا مع البيئة ايجابيا تبعده عن مسببات وجود الكآبة للمشاركة في نشاطات محببة له بوجود اصدقاء جيدين يشجعونه و يساعدونه في تلك النشاطات.

- الاكتئاب الذهاني Psychotic Depression.

والاكتئاب الذهاني هو نوع يتفرع من الاضطراب الاكتئابي الرئيسي، وأعراض الاكتئاب الذهاني هي أعراض الاكتئاب الرئيسي ذاتها، مثل الشعور بالحزن، والفتور، ومشاكل النوم، ولكنها تشمل أيضًا أعراض الذهان، والتي تتميز بالهلوسة والأوهام.

والفرق بين الاكتئاب العصابي والاكتئاب الذهاني فرق في الدرجة، وفي الاكتئاب الذهاني يسيء المريض تفسير الواقع الخارجي ويصاحبه أوهام وهذيانات الخطيئة.