الأفلاتوكسين وصحة الحيوان.. حدوث تليف للكبد مع تكتلات دهنية وتضخم القنوات المرارية لكل من الدجاج والبط وبؤر صديدية في الكبد مع تحلل دهني وتليف في الخنازير



تعريف الأفلاتوكسين:

الأفلاتوكسين هي مجموعة من المركبات السامة التي تنتجها بعض أنواع الفطريات المسببة للأمراض في المحاصيل الزراعية مثل الذرة والقمح والأرز والفول السوداني وغيرها. وتعتبر الأفلاتوكسينات من أكثر السموم الفطرية شيوعًا وتواجداً في الغذاء.

تأثير الأفلاتوكسين على صحة الحيوان:

تؤثر الأفلاتوكسينات على صحة الحيوانات عندما يتناولون العلف الملوث بهذه المركبات. يمكن أن تتراكم الأفلاتوكسينات في أنسجة الحيوانات وتنتقل إلى منتجات الحيوانات مثل اللحم والبيض والحليب. ومع ذلك، يتفاوت تأثير الأفلاتوكسينات على الحيوانات بناءً على عدة عوامل، بما في ذلك جرعة التعرض وفترة التعرض ونوع الحيوان وصحته العامة.

التأثيرات السلبية للأفلاتوكسينات على الحيوانات:

تشمل التأثيرات السلبية المحتملة للاستهلاك المستمر للأفلاتوكسينات على الحيوانات ما يلي:

1. تأثيرات سمية:

قد يؤدي تعرض الحيوانات للأفلاتوكسينات بتراكيز عالية إلى تأثيرات سمية مثل ضعف النمو، وتدهور الأداء العام، وفشل الجهاز المناعي، وتغيرات في وظيفة الكبد والكلى.

2. تأثيرات مسرطنة:

هناك بعض الأدلة التجريبية التي تشير إلى أن بعض أنواع الأفلاتوكسينات يمكن أن تكون مسرطنة وتزيد من خطر حدوث أورام سرطانية في الحيوانات.

3. تأثيرات تناسلية:

قد تؤدي بعض الأفلاتوكسينات إلى تغيرات في الجهاز التناسلي للحيوانات، مثل انخفاض في الإنتاج الحيواني وتشوهات خلقية في الأجنة.

4. تأثيرات على جودة المنتجات الحيوانية:

قد تتسبب الأفلاتوكسينات في تدهور جودة منتجات الحيوانات مثل اللحم والبيض والحليب، مما يؤثر على سلامة المواد الغذائية التي تستهلكها البشر.

طرق الحد من تأثير الأفلاتوكسينات على صحة الحيوانات:

للحد من تأثير الأفلاتوكسينات على صحة الحيوانات، يهم المزارعون والمنتجون اتخاذ إجراءات وقائية والالتزام بمعايير السلامة الغذائية المناسبة. يجب مراقبة جودة العلف المستخدم والتأكد من عدم تلوثه بالأفلاتوكسينات، وتوفير ظروروف المساحة النظيفة والتهوية المناسبة في المزارع ومكان تخزين العلف. كما ينبغي توفير تغذية متوازنة ومتنوعة للحيوانات وتوفير مصادر غذائية آمنة وخالية من الأفلاتوكسينات.

وفي حالة اكتشاف تلوث العلف بالأفلاتوكسينات، ينبغي إزالة العلف الملوث وتوفير علف نظيف وآمن بديل. يمكن أيضًا استخدام مضادات الأكسدة والإنزيمات في العلف لتقليل تأثير الأفلاتوكسينات.

مستويات الأفلاتوكسينات:

يجب الإشارة إلى أن السلطات الصحية والزراعية في كل بلد لديها معايير وتوجيهات محددة تتعلق بمستويات الأفلاتوكسينات المقبولة في المنتجات الحيوانية وكيفية التحكم فيها. لذا، ينصح بالتشاور مع الجهات المختصة المحلية للحصول على المعلومات والإرشادات الأكثر صحة وموثوقية بشأن التعامل مع الأفلاتوكسينات وتأثيرها على صحة الحيوانات.