بلازميد الكوليسين.. مورث الكوليسين القادر على انتاج بروتين الكوليسين والكوليسينات عبارة عن بروتينات مضادة للجراثيم



بلازميد الكوليسين (Colicin Plasmid (Col-plasmid
هو البلازميد الذي يمتلك مورث الكوليسين القادر على انتاج بروتين الكوليسين والكوليسينات عبارة عن بروتينات مضادة للجراثيم Antibacterial Proteins وتنتجها بعض سلالات E. coli (Davies and Reeves, 1975).
والبلازميدات التي تمت دراستها على نطاق واسع هي ColE1 و ColE2 والتي تشفر بروتينات متماثلة صغيرة الحجم وزنها الجزيئي (4.2 × 106 – 4.4 × 106) دالتون.
وهي مستقرة خارج جزيئات الـ DNA الكروموسومي متماثلة من الناحية الطبيعية وتتنافس على نفس موقع المستقبل في هدفها الجرثومي؛ ولكن تختلف تماماً في كيفية قيامها بالقتل.
يبلغ وزن كوليسين E3 الجزيئي 67.000 (67K) وتنتجه سلالات E. coli  التي تحمل بلازميد خاص (ColE3) Colicinogenic Factor وهو يعمل على خلايا E. coli التي تمتلك مستقبلاً خاصاً للبروتين في الغشاء الخارجي Outer Membrane (Mock and Schwartz, 1980).
وتكون البلازميدات التي تحدد الكوليسينات صغيرة Small ومتعددة النسخ Multicopy وغير اقترانية Non-conjugative.
فضلاً عن ذلك فان هناك انواعاً اخرى من البلازميدات تحمل مورثات مسؤولة عن انتاج نوعين من الذيفانات المعوية Enterotoxins في سلالات جراثيم E.coli المسببة للاسهال وهما: 
1- الذيفان المعوي الثابت بالحرارة (ST)  Heat-stable Enterotoxin عبارة عن بروتين لامستضدي الاصل Non-antigenic Toxin، له وزن جزيئي واطىء 5.100 دالتون، وهو يقاوم الغليان مدة 30 دقيقة.
ويمكن التحري عنه بجمع السوائل المتراكمة من امعاء وليد الفئران Newborn Mouse المحقون بمعلق هذه الجرثومة.
2- الذيفان المعوي المتغير بالحرارة (LT) Heat- labile Enterotoxin عبارة عن بروتين يتاثر بالتسخين عند 56 مo لمدة 30 دقيقة، وزنه الجزيئي عالٍ 102.000 دالتون، مستضدي الاصل Antigenic Toxin.
وهو يشبه التوكسين المتغير بالحرارة للكوليرا.
ويمكن التحري عنه في السوائل المتجمعة في أمعاء الارانب المحقونة بمعلق الايشريكيه القولونية، أو بواسطة ملاحظة تاثيره على الشكل الخارجي لغدة الادرينالينAdrenal Gland، إذ يؤدي الى اصابتها بالنمو غير الطبيعي او الخبيث Abnormal Growth في الفئران.