البلازميدات.. جزيئات صغيرة، دائرية من الحمض النووي المزدوج تعمل خارج الكروموسوم وتستطيع التضاعف غير معتمدة على الجينيوم الجرثومي



البلازميدات
Plasmids
هي جزيئات صغيرة، دائرية من الـ DNA المزدوج تعمل خارج الكروموسوم (تحمل معلومات وراثية وتوجد منفردة عن الكروموسوم) وتستطيع البلازميدات التضاعف غير معتمدة على الجينيوم الجرثومي.
وتوجد البلازميدات في كثير من الجراثيم بضمنها Escherichia و Shigella و Salmonella و Klebsiella و Proteus ( Duguid et al., 1978) فضلاً عن بعض الخمائر.
وتعد هذه الاحياء مصدر معظم البلازميدات المستخدمة في الهندسة الوراثية، ويتراوح حجمها بين 0.05 – 20% من حجم الكروموسوم الصبغي (بين 0.1 كيلوقاعدة – 250 كيلو قاعدة).
ليست البلازميدات أساسية لنمو الجراثيم والعمليات الايضية لكنّها تمنح مضيّفاتها سمات إضافية مثل مقاومة المضادات الحيوية، وإنتاج التوكسينات والانزيمات وهناك صفات جرثومية أخرى نابعة عن البلازميدات بما تحتويه من مورثات، منها مقاومة المطهرات والمعادن الثقيلة.
وتوجد البلازميدات باشكال مختلفة منها مسترخية Relaxed او حلقية Circular او خطية Linear.
تصنف البلازميدات إلى: البلازميدات الاقترانية Conjugative Plasmids أو البلازميدات التي لها القابلية على التنقل Transmissible والتي تحتوي على مجموعة من المورثات الناقلة Transfer Genes  وتسمى مورثات tra المحفزة لعملية الاقتران في الجراثيم، وتكون ذات أوزان جزيئية كبيرة وتوجد بعدد محدد من النسخ مثل F-factors وبعض عوامل R.
أما البلازميدات غير الاقترانية Non-conjugative Plasmids او البلازميدات التي ليس لها القابلية على التنقل Non-transmissible فهي لا تحتوي على مورثات tra وبهذا تكون الجراثيم الحاوية على هذه البلازميدات غير قادرة على بدء عملية الاقتران، وتكون ذات أوزان جزيئية واطئة ولكنها توجد بعدد كبير من النسخ في الخلية الواحدة مثل ColE1 و ColE2 و ColE3 وليس لها القدرة على نقل نفسها ولكن من الممكن نقلها بواسطة البلازميدات الاقترانية الموجودة في الخلية نفسها أو بواسطة العاثيات Bacteriophage (Goebel et al.,1974 ; البكري،1991؛ حداد،1991)، وتتضاعف داخل الخلية بصورة مستقلة أو بالاندماج مع الحامض النووي DNA الخلوي كأيبوسومات Episomes وتعود قدرتها على الاندماج لوجود عناصر الاندماج IS) Insertion Elements) ويختلف عدد نسخ عناصر الاندماج من نوع الى آخر، ففي بكتريا القولون E. coli K-12 ثماني نسخ من العنصر IS1 وخمس نسخ من العنصر IS2 ونسخة واحدة أو أكثر من العنصرين IS3 و IS4.