أثر علماء النبات المسلمين في الحضارة الغربية.. كتاب الجامع كان له أثره البالغ في أوروبا وكان من أهم العوامل في تقدم علم النبات عند الغربيين



إن إنجازات المسلمين في علم النبات وتأثيرها في الحضارة الغربية وصلت إلى حد اعتراف الغربيين أنفسهم أنه ما كان بوسعهم أن يتقدموا في علم النبات لولا إنجازات المسلمين.

ويكفي في هذا السياق قول المستشرق روسكا عن أهمية كتاب (الجامع لمفردات الأدوية والأغذية) لابن البيطار، وقيمته وأثره الكبير في تقدم علم النبات، إذ يقول: "إن كتاب الجامع كان له أثره البالغ في أوروبا، وكان من أهم العوامل في تقدم علم النبات عند الغربيين".

ذلك الكتاب الذي اهتم به دارسو النبات اهتماما بالغا حتى القرن السادس عشر الميلادي، وكان يُدرَّس في معظم الجامعات الأوروبية حتى عهود متأخرة، وقد جرت ترجمته إلى اللاتينية، وطبع بمدينة قرمونة عام 1758م.

كما ترجمه إلى الألمانية المستشرق فون زونتهايمر Sontheimer، ونشره في شتوتجارت بألمانيا عام 1840، كما ترجمه إلى الفرنسية المستشرق لوسيان لوكلرك Leclerc.

ويقول الدكتور بسام عليق: إن الوصفات الطبية التي دوَّنها ابن البيطار في كتبه أثبتت نجاحاً عظيماً في الشرق والغرب، واعتمدت كأساس لعلم العقاقير، وكتابه (الجامع) كان قد استعمل في تكوين أول صيدلية إنجليزية أعدتها كلية الطب في عهد جيمس الأول.

وليس هذا مقتصرا على ابن البيطار فحسب، فإن إنتاج ابن الرومية في علم النبات جعل «ماير هوف» يندهش منه ويعجب به، وينوه عنه بكل صراحة أنه من النادر بل من الصعب جدا على أي متخصص بعلم النبات أن ينتج مثل كتابه "الرحلة النباتية" لابن الرومية، الذي كان يشتمل على معلومات كثيرة، وإحاطة واسعة لمعرفة أسماء النبات وفوائدها الطبية والغذائية، واعتبره من فطاحل علماء العصر الوسيط.

وإلى جانب هذا فقد نقل المسلمون إلى أوروبا أنواعًا مختلفة من النباتات، خاصة إلى صقلية والأندلس، فأدخلوا فيها لأول مرة زراعة الزعفران والعنب والأرز والمشمش والبطيخ، والورد والياسمين، ومن مصر جُلِبَ الفول والبصل، ومن الصين جُلب التوت والفجل، ومن الهند الخيار والتوابل.

وظلت حدائق الرصافة والزهراء والزاهرة وطليطلة واشبيلية باقية مدة من الزمن تشهد بعلو همة المسلمين وبراعتهم في المجال الزراعي، ونبوغهم في تنظيم وسائل الري والصرف وتوزيع المياه.