خطوات تحديد نوع فصيلة الدم.. وجود وجود مستضدين على سطح خلايا الدم الحمراء. خلط عينة من الدم مع محلول يحتوي على أجسام مضادة لفصائل الدم A و B



خطوات تحديد نوع فصيلة الدم:

هناك نوعان رئيسيان من فصائل الدم: نظام ABO ونظام Rh.

نظام ABO:

يعتمد نظام ABO على وجود أو عدم وجود مستضدين على سطح خلايا الدم الحمراء. المستضدات هي جزيئات بروتينية يمكن للجهاز المناعي التعرف عليها. إذا كان لدى الشخص مستضد A على سطح خلايا الدم الحمراء، فسيتم تصنيفه على أنه فصيلة A. إذا كان لديهم مستضد B، فسيتم تصنيفهم على أنهم فصيلة B. إذا كان لديهم كلا المستضدين ، فسيتم تصنيفهم على أنهم فصيلة AB. إذا لم يكن لديهم أي مستضد، فسيتم تصنيفهم على أنهم فصيلة O.


اختبار نظام ABO:

يتم إجراء اختبار نظام ABO عن طريق خلط عينة من الدم مع محلول يحتوي على أجسام مضادة لفصائل الدم A و B. إذا كانت خلايا الدم الحمراء تتكتل ، فهذا يعني أن الشخص لديه المستضد المقابل على سطح خلايا الدم الحمراء.

نظام Rh:

يعتمد نظام Rh على وجود أو عدم وجود عامل Rh على سطح خلايا الدم الحمراء. عامل Rh هو بروتين آخر يمكن للجهاز المناعي التعرف عليه. إذا كان لدى الشخص عامل Rh ، فسيتم تصنيفه على أنه Rh +. إذا لم يكن لديهم عامل Rh ، فسيتم تصنيفهم على أنهم Rh -.

اختبار نظام Rh:

يتم إجراء اختبار نظام Rh عن طريق خلط عينة من الدم مع محلول يحتوي على الأجسام المضادة لعامل Rh. إذا كانت خلايا الدم الحمراء تتكتل ، فهذا يعني أن الشخص لديه عامل Rh على سطح خلايا الدم الحمراء.

نتائج الاختبار:

يتم تحديد نوع فصيلة الدم بناءً على نتائج اختباري نظام ABO ونظام Rh. على سبيل المثال ، إذا كان الشخص لديه فصيلة A و Rh + ، فسيتم تصنيفه على أنه A +. إذا كان لديهم فصيلة AB و Rh - ، فسيتم تصنيفهم على أنهم AB -.

أهمية معرفة فصيلة الدم:

يمكن استخدام معرفة فصيلة الدم لتوفير الدم المناسب للأشخاص الذين يحتاجون إلى نقل الدم. إذا تم نقل الدم من فصيلة غير متوافقة ، فقد يؤدي ذلك إلى رد فعل تحسسي خطير أو حتى الوفاة.

الأشخاص الذين يحتاجون إلى معرفة فصيلة الدم:

يجب على جميع الأشخاص معرفة فصيلة دمهم. ومع ذلك، من المهم بشكل خاص معرفة فصيلة الدم للأشخاص التالية:
  • الأشخاص الذين يفكرون في التبرع بالدم.
  • الأشخاص الذين يخططون لإجراء عملية جراحية.
  • النساء الحوامل.
  • الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة ، مثل أمراض الكلى أو أمراض الكبد.

كيفية معرفة فصيلة الدم:

يمكن معرفة فصيلة الدم عن طريق إجراء اختبار فصيلة الدم في المستشفى أو المختبر. يمكن أيضًا إجراء اختبار فصيلة الدم في المنزل باستخدام مجموعة اختبار فصيلة الدم الذاتية.

أهمية تحديد فصيلة الدم:

  • التبرع بالدم: يتم تحديد فصيلة الدم قبل التبرع بالدم لضمان سلامة المريض الذي يتلقى الدم.
  • عمليات نقل الدم: يتم تحديد فصيلة الدم قبل إجراء عمليات نقل الدم لضمان عدم تعرض المريض لردود الفعل المناعية الضارة.
  • الحمل: يتم تحديد فصيلة دم الأم والجنين قبل الولادة للمساعدة في تشخيص وإدارة حالات عدم توافق فصيلة الدم بين الأم والطفل.


0 تعليقات:

إرسال تعليق