الفروق بين البكتيريا الحقيقية والبكتيريا البدائية.. ببتيدوجلايكان. اختلاف الدهون في الأغشية البلازمية والبروتينات الرايبوزومية



البكتيريا الحقيقية والبكتيريا البدائية

تنقسم الكائنات بدائية النواة إلى مجموعتين رئيسيتين، هما:
  • البكتيريا الحقيقية (Eubacteria): وهي مجموعة متنوعة من الكائنات الحية، تتميز بوجود نواة حقيقية محاطة بغشاء نووي.
  • البكتيريا البدائية (Archaea): وهي مجموعة من الكائنات الحية، تتميز بغياب النواة الحقيقية.

العناصر المشتركة بين البكتيريا الحقيقية والبكتيريا البدائية:

تشترك البكتيريا الحقيقية والبكتيريا البدائية في بعض الخصائص، مثل:
  • بدائية النواة: لا تحتوي أي من المجموعتين على نواة حقيقية محاطة بغشاء نووي.
  • الجدار الخلوي: تحتوي كلتا المجموعتين على جدار خلوي.
  • التنفس اللاهوائي: يمكن لكلتا المجموعتين التنفس اللاهوائي.

الاختلافات بين البكتيريا الحقيقية والبكتيريا البدائية:

ومع ذلك، هناك أيضًا بعض الاختلافات المهمة بين المجموعتين، منها:

- الببتيدوجلايكان:

يحتوي جدار الخلوي للبكتيريا الحقيقية على الببتيدوجلايكان، وهو بوليمر يتكون من سكريات ووحدات صغيرة من الأحماض الأمينية. بينما لا يحتوي جدار الخلوي للبكتيريا البدائية على الببتيدوجلايكان، ولكنه يحتوي على مواد أخرى، مثل البروتينات أو الكبريتات.

- اختلاف الدهون في الأغشية البلازمية والبروتينات الرايبوزومية:

تحتوي الأغشية البلازمية للبكتيريا الحقيقية على الدهون الفوسفورية، بينما تحتوي الأغشية البلازمية للبكتيريا البدائية على الدهون غير الفوسفورية. كما تحتوي البروتينات الرايبوزومية للبكتيريا الحقيقية على وحدات فرعية 50S و30S، بينما تحتوي البروتينات الرايبوزومية للبكتيريا البدائية على وحدات فرعية 50S و23S.

ما هو الببتيدوجلايكان؟

الببتيدوجلايكان هو بوليمر يتكون من سكريات ووحدات صغيرة من الأحماض الأمينية. وهو عنصر أساسي في جدار الخلوي للبكتيريا الحقيقية. يتكون الببتيدوجلايكان من سلاسل طويلة من السكريات تسمى الجالاكتوزامين وN-أسيتيل غلوكوزامين. يتم ربط هذه السلاسل معًا بواسطة روابط الببتيد.
يلعب الببتيدوجلايكان دورًا مهمًا في حماية الخلية البكتيرية من التلف. كما أنه يساعد الخلية في الحفاظ على شكلها.

اختلاف الدهون في الأغشية البلازمية والبروتينات الرايبوزومية:

تختلف الأغشية البلازمية للبكتيريا الحقيقية والبكتيريا البدائية في تركيبتها الدهنية. تحتوي الأغشية البلازمية للبكتيريا الحقيقية على الدهون الفوسفورية، والتي تحتوي على مجموعة فوسفورية في أحد طرفيها. بينما تحتوي الأغشية البلازمية للبكتيريا البدائية على الدهون غير الفوسفورية، والتي لا تحتوي على مجموعة فوسفورية.

كما تختلف البروتينات الرايبوزومية للبكتيريا الحقيقية والبكتيريا البدائية في تركيبتها. تحتوي البروتينات الرايبوزومية للبكتيريا الحقيقية على وحدات فرعية 50S و30S. بينما تحتوي البروتينات الرايبوزومية للبكتيريا البدائية على وحدات فرعية 50S و23S.

الأهمية البيولوجية للفروق بين البكتيريا الحقيقية والبكتيريا البدائية:

تلعب الفروق بين البكتيريا الحقيقية والبكتيريا البدائية دورًا مهمًا في التنوع البيولوجي. كما أنها تؤثر على كيفية استجابة الكائنات الحية للأدوية والعوامل البيئية.

على سبيل المثال، يكون الببتيدوجلايكان هدفًا للعديد من المضادات الحيوية. لذلك، فإن البكتيريا البدائية التي تفتقر إلى الببتيدوجلايكان أقل عرضة للإصابة بالعدوى بالمضادات الحيوية التي تستهدف الببتيدوجلايكان.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الدهون غير الفوسفورية الموجودة في أغشية البلازمية للبكتيريا البدائية تجعل هذه الأغشية أكثر مقاومة للعوامل البيئية القاسية، مثل الحموضة والحرارة.