العناصر المشتركة بين جميع الفقاريات.. العمود الفقري. الجمجمة والعظام الجمجمية. الجلد. الأطراف. الجهاز العصبي. الجهاز الهضمي. الجهاز التناسلي. الجهاز التنفسي



ما هي الفقاريات؟

الفقاريات هي فئة من الكائنات الحية التي تتميز بوجود العمود الفقري في جسمها. يُعتبر العمود الفقري هو السمة الأبرز والأكثر تميزًا للفقاريات، وهو عبارة عن سلسلة من الفقرات المتصلة تمتد على طول الجسم. يعمل العمود الفقري على دعم الجسم وحماية الحبل الشوكي، الذي يعد جزءًا من الجهاز العصبي المركزي.

مكونات الفقاريات:

تشمل الفقاريات مجموعة واسعة من الكائنات الحية، بما في ذلك:
  • الثدييات (مثل البشر والحيوانات الأخرى ذات الفراء والثدييات البحرية مثل الحيتان والدلافين)
  • الطيور، والزواحف (مثل السحالي والأفاعي)
  • البرمائيات (مثل الضفادع والسلحفاة)، وأسماك العظم والأسماك الغضروفية، بالإضافة إلى الشعب الفقارية المنقرضة مثل الديناصورات.
تتميز الفقاريات بتنوعها الكبير وتكيفاتها للعيش في مختلف البيئات، سواء كانت اليابسة أو المائية أو الجوية. تتميز هذه الكائنات بأنظمة هيكلية ووظيفية متقدمة تتيح لها التكيف مع مختلف الظروف المحيطة بها.

العناصر المشتركة بين جميع الفقاريات:

الفقاريات هي فئة من الكائنات الحية تتميز بوجود العمود الفقري في جسمها. وعلى الرغم من تنوعها الكبير، إلا أنها تشترك في عدة عناصر أساسية، ومن بين العناصر المشتركة بين جميع الفقاريات:

1- العمود الفقري:

يتكون من سلسلة من الفقرات المتصلة التي تحمي الحبل الشوكي وتعمل كإطار لدعم الجسم.

2- الجمجمة والعظام الجمجمية:

تحمي الدماغ وأجزاء الجهاز العصبي المركزي.

3- الجلد:

يغطي جسم الفقاريات ويوفر حماية للأنسجة الداخلية ويساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم.

4- الأطراف:

تتكون من عظام وعضلات تساعد في الحركة والتنقل. الفقاريات تتنوع في حياتها البرية، فبعضها يمتلك أطرافاً للسباحة مثل الأسماك، وبعضها يمتلك أطرافاً للطيران مثل الطيور والخفافيش.

5- الجهاز العصبي:

يتكون من الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب المختلفة. يعمل على تنظيم وتنسيق واستقبال الإشارات العصبية ويساهم في التواصل والتنسيق بين أجزاء الجسم.

6- الجهاز الهضمي:

يشمل الفم والمريء والمعدة والأمعاء والكبد والبنكرياس والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة. يقوم بعملية هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية وإزالة المخلفات.

7- الجهاز التناسلي:

يتكون من الأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية ويسهم في تكاثر الفقاريات.

8- الجهاز التنفسي:

يشمل الأنف والرئتين والأنابيب الهوائية. يسمح بامتصاص الأكسجين وإطلاق ثاني أكسيد الكربون.

هذه بعض العناصر المشتركة بين جميع الفقاريات، ومع ذلك، يجب ملاحظة أن هناك تنوعًا كبيرًا في الهياكل والوظائف الدقيقة لهذه العناصر بين الأنواع المختلفة من الفقاريات.