الضمادات المرتجلة.. ضمادة جاهزة من قماش مناسب كالمناديل اليدوية والفوط



الضمادات المرتجلة:
يمكن تدبير ضمادة في حالة عدم وجود ضمادة جاهزة من قماش مناسب كالمناديل اليدوية، الفوط، الغترة ويمكن استعمال رفادة من مناديل الورق النظيف.

تتبع العاصبة المرتجلة نفس مبادئ العاصبة التّجاريّة، ولكنّها قد تتطلّب بعض التّفكير الإبداعيّ أو المساومة. في أغلب الأحيان، يمكن ارتجال هذه العاصبات باستخدام أشياء موجودة بالفعل في طقم الإسعافات الأوّليّة أو تحملها معك.

تذكّر أنّه يجب معالجة الجرح بضمّادة وضغط مباشر أوّلاً، حيث تهدف العاصبة – التجاريّة أو المرتجلة – إلى تعزيز الفعاليّة إذا لم تتحكّم تلك الإجراءات بالنّزيف بشكل كافٍ.

وكما هو الحال مع العاصبة التّجاريّة، تتمثّل الفكرة في استخدام مرفاع مرتجل لتطبيق الضّغط المباشر على الطّرف تحت المرفاع، بالإضافة إلى تطبيق ضغط محيطيّ حول الطّرف.

يضيّق كلا الإجراءين الأوعية الدّمويّة الرّئيسيّة المؤدّية إلى الجرح ويمكنهما بالتّالي الحدّ من النّزيف.

إنّ وضع عاصبة مرتجلة هو أمر بسيط للغاية. من طقم الإسعافات الأوّليّة، تكون المادّة المثاليّة هي الضمّادة المثلثّة ذات الطيّة العريضة (بشكل مثاليّ، يجب أن تكون ملفوفة بعرض قدره حوالي 7-10 سم أو 3-4 بوصة).

إذا لم ينجح ذلك، يمكنك كذلك استخدام قطعة ثياب مثل ربطة عنق أو وشاح رأس أو غيرها من قطع الثّياب المشابهة التي يمكن ربطها حول الطّرف والتي تكون قويّة بما يكفي لتضييق لفّها.

لفّ الضّمادة المثلّثة (أو شيء آخر) حول الطّرف (مرّة أخرى، أعلى موقع الجرح بحوالي 5 سنتيمتر/2 بوصة) واربطها باستخدام عقدة مربّعة فوق أعلى الطّرف.

بعدها، ابحث عن مرفاع ملائم ومتين – يجب أن يكون قويّا، مثل عصا من الخشب الصّلب، أو مصباح يدويّ على شكل قلم، أو حلقة تسلّق، أو ملعقة، أو مقصّ، أو مفتاح ربط، أو أيّ شيء مشابه – وقم بوضعه فوق العقدة.

احذر من استخدام أشياء مثل أقلام الرّصاص أو أقلام الحبر لأنّها ستنكسر وستفشل في استخدامها.
قم بربط عقدة مربّعة أخرى فوق المرفاع لتثبيته في مكانه.

الآن، قم بتدوير المرفاع بحيث تتشكّل عقدة كبيرة تحته مباشرة فوق الطّرف.
سيطّبق ذلك ضغطاً شبيهاً بالضّغط الذي تطبّقه العاصبة التّجاريّة.

قم بالشدّ والتّضييق إلى أن يصبح النّزيف تحت السّيطرة، ثمّ ثبّت المرفاع من خلال ربط طرف العقدة الرّخو فوقه.

هناك أسلوب آخر يتمثّل في زلق حلقة مفاتيح أو شيء مماثل على العاصبة قبل ربط المرفاع لزلقها لاحقاً فوق المرفاع وتثبيته في مكانه.