أسباب الإصابة بالأمراض المهنية.. العوامل الفسيولوجية والفيزيائية. الصناعات العضوية والتعدينية والحيوية البيولوجية. مخلفات الصناعة والآلات وعمليات الإنتاج



أسباب الإصابة بالأمراض المهنية:

1- عوامل وتأثيرات البيئة الطبيعية:
مثل التعرض المباشر والكثير لعوامل الطبيعة ومنها (الحرارة، الرطوبة، الرياح، الضغط الجوي- البرد الشديد) ونواتج الطبيعة من التفاعلات الكيماوية، والإشعاعات وخاصة النووية منها، ومخلفات مكبات النفايات، وعمليات رش المبيدات الحشرية وخاصة الأشجار.

2- مخلفات الصناعة والآلات وعمليات الإنتاج:
مثل (الأبخرة، والغازات، والأدخنة) الناتجة عن عمليات التصنيع لماذا؟ لأن في معظمها نواتج كيماوية وبالتالي فهي سامة أو خانقة أو تأثر على الجلد والنتيجة تسبب التحسس لدى بعض الأفراد.

3- العوامل الحيوية البيولوجية:
مثل عمليات التحلل للمواد أو الأحياء والطفيليات والبكتيريا والفطريات الناتجة عن التصنيع وخاصة في مصانع الأغذية والمواد الزراعية والأتربة.

4- الصناعات التعدينية:
التعامل مع الأتربة و الغبار الناتج عن تعدين الصخور مثل منتجات الفوسفات والسوبر فوسفات والنتيجة تصيب العاملين بتحجر الرئة وأمراض الرئة والتنفس.

5- الصناعات العضوية:
وهي التعامل مع مصانع ومخلفات الصناعات العضوية مثل السكر، الدقيق اللازم للخبز، القطن، الصوف، الخشب الأسفنج والنتيجة تصيب بأمراض تحسس العيون والرئة.

6- العوامل الفسيولوجية:
مثل ضغط وإرهاصات وظيفية على العامل والنتيجة يصاب بأمراض نفسية أو عصبية وأيضاً التعامل مع الزملاء وما يثير في العلاقة السيئة من آثار سلبية على فسيولوجية العامل.

7- العوامل الفيزيائية:
مثل التزام العامل بالوقوف الدائم أو الحركة المستمرة أو الجلوس لساعات طويلة والنتيجة إصابة بأمراض فسيولوجية وفيزيائية حركية أو عضوية والآلام في العظام أو الظهر أو الرجلين.

8- أهم الأسباب للأمراض المهنية:
هي الثقافة الصحية للعاملين، حيث إن نقص الوعي الصحي لدى العاملين وعدم وجود الاحتياطات الوقائية للإصابة بالأمراض إلى جانب عدم وجود دورات ومحاضرات صحية لتعريف العمال بأخطار المسببات للأمراض وخاصة في مجال عمل وتخصص كل فئة مهنية إلى جانب عدم وجود الفحوصات الدورية الصحية وعدم الاحتياطات الصناعية في عمليات التصنيع والمحافظة على البيئة.