استجابات القرد الهندي الغير موائمة.. الأمصال المضادة المستخلصة من الأرانب ارتفعت على عكس كريات الدم الحمراء لدى القرد الهندي



استجابات القرد الهندي الغير موائمة
Rhesus-Incompatibility Reactions
هناك آلية مماثلة مثبتة بشكل آخر من خلال استجابات القرد الهندي الغير متلائمة لدى المواليد لآباء مصابين بمجموعات الدم الغير متوافقة أو الغير متلائمة Rh.
سميت مستضدات Rh لأن الأمصال المضادة المستخلصة من الأرانب ارتفعت على عكس كريات الدم الحمراء لدى القرد الهندي وألصقت نسبة داء الكريات الحمراء من 85% تقريباً في البشر الذين تم عمل الاختبار لهم.
ولذلك فقد قيل أن كريات الدم الحمراء من مثل هؤلاء الأشخاص تكون Rh+، في حين أن الخلايا من الباقيين (نسبة 15%) من الناس هم Rh-.
الأمهات ذوات Rh- يمكن أن يصبحن حساسات لمستضداتRh-  في فترات الحمل الأولى بأطفال التي تكون Rh+.
وهذا يحدث عند إطلاق بعض كريات الدم الحمراء من الجنين للأم في دورتها الدموية خلال الولادة.
إذا تم عمل مناعة فعالة للأم لتنتج الأجسام المضادة للـكريين المناعي IgG لـ Rh فإن الجنين سيكون في خطر، ولذلك فإن الأجسام المضادة الـكريين المناعي IgG قادرة على اجتياز المشيمة.
وبالتالي في الحمل الثاني أو حالات الحمل اللاحقة، عندما تجتاز الأجسام المضادة الـكريين المناعي IgG بالنسبة للـ Rh المشيمة فإنها ترتبط بمستضد الـكريين المناعي IgG في خلايا الدم الحمراء للجنين.
ولأن كثافة مستضدات Rh ضئيلة في سطح كريات الدم الحمراء، فإن هذه المستضدات تفشل في تحليل أو الالتصاق المباشر بالخلايا.
وعلى كل، فإن المستضدات التي تحيط بالخلايا تدمر بشكل سهل من خلال تغليفها لتسهيل بلعها من مناطق الـ Fc للـكريين المناعي IgG، والتي تتفاعل مع المستقبلات للـ Fc في الخلايا البلعمية في الجهاز الشبكي البطاني.
وتكون النتيجة تدمير متقدم للخلايا الحمراء الجديدة أو الحديثة الولادة، ومع النتيجة المرضية التي تأتي من تناقص نقل الأكسجين وينتج ذلك يرقاناً من المنتجات المتعطلة للهيموجلوبين، وهي حالة تعرف بـ مرض تحلل الدم لحديثي الولادة.
يمكن أن تتحقق الوقاية من هذه الاستجابات الغير متلائمة Rh من خلال متابعة الأجسام المضادة Rh "المستضدات" للأم خلال الـ 72ساعة للولادة لمنع مرحلة التحسس أو الحساسية بشكل فعال.
وهذا يسبب أيضاً وضوحاً عشوائياً لخلايا Rh+ من دورة الأم الدموية.
استعمال تحضير موسع واحد للأجسام المضادة Rh يدخل استخدام الأجسام المضادة المسماة روغام "Rhogam" ضد المستضد D، والذي يعرف حالياً بأنه المستضد الأكثر قوة والأكثر أهمية في كل مستضدات Rh.