التعويض عن مصاريف الأدوية في الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي - كنوبس



 للحصول على التعويض عن مصاريف الأدوية في إطار العلاجات العادية يجب على المؤمن ربط الاتصال بالتعاضدية التي ينتمي إليها لإرسال أو إيداع ملف طلب التعويض. 

التحمل أو التعويض: 
1- التعويض عن مصاريف الأدوية:
عندما يتعلق الأمر بأدوية قابلة للتعويض و تدخل في إطار العلاجات العادية (قرحة، صداع الرأس، زكام...)، فإن التعويض يتم بنسبة 70% على أساس الثمن العمومي للدواء بالنسبة للأدوية المندرجة ضمن لائحة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها و المحددة من طرف وزارة الصحة وعلى أساس ثمن الدواء الجنبس إذا كان متوفرا.

أما إذا كان المؤمن يستفيد من التغطية التكميلية التي توفرها له التعاضديات فإن مساهمة القطاع التكيميلي في هذه التغطية ستختلف حسب النسبة المقررة من طرف التعاضدية المعنية.  

 أما إذا كان المؤمن مصابا بمرض مزمن، فإن التعويض عن مصاريف الأدوية يتم بنسبة 100 % على أساس الثمن العمومي للدواء وعلى أساس الدواء الجنيس أذا كان متوفرا.

و في هذه الحالة على المؤمن تكوين ملف طلب الإعفاء من الحصة المتبقية على عاتقه و إيداعه لدى مديرية المراقبة الطبية التابعة للصندوق.

2- تحمل الأدوية أثناء الاستشفاء:
يتم تحمل مصاريف الأدوية التي يستهلكها المؤمن خلال فترة تواجده بالمستشفى بنسبة 100% في مستشفيات القطاع العام و90% في المصحات الخاصة 
 
هام:
شهر مايو 2011 قرر الصندوق التعويض عن مصاريف اقتناء الأدوية على أساس الدواء الجنيس في حال تواجده، من أجل فهم كيفية التعويض في ظل هذا القرار.

المساطر المتبعة:
لتكوين ملف للتعويض يجب تعبءة ورقة العلاجات والتوقيع عليها كما يجب على الطبيب تدوين المعلومات المتلقة به، خاصة رمزه الاستدلالي الوطني INPE ويجب إضافة الوصفة الطبية التي تحددد اسم المستفيد والدواء ومدة العلاج والمقادير. وتضاف إلى هذا الملف الرمز التسلسلي للأدوية code à barres.

و في إطار سعيه الدائم و الحثيث لتوفير أحسن الخدمات لمؤمنيه و حماية حقوقهم في الحصول على تعويضاتهم كاملة، يدعو الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي مؤمنيه لمساعدته من أجل محاربة الغش والتحايل الذي قد يعود بعواقب وخيمة -أحيانا ذات طابع جنائي- على  المؤمنين المتحايلين. تعرفوا على العقوبات التي تنتظر كل متحايل على صناديق التأمين الصحي من خلال هذا الرابط.

الأدوية المرتبطة بالأمراض المزمنة:
من أجل الاستفادة من التعويض بنسبة 100% على مصاريف الأدوية المتعلقة بعلاج مرض مزمن (حسب لائحة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها و حسب ال41 مرضا مزمنا المذكورة في لائحة وزارة الصحة) يجب إرسال أو إيداع طلب الإعفاء من الحصة المتبقية على عاتق المؤمن إلى مديرية المراقبة الطبية بالصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي مرفقا بالوثائق التالية:
1- نسخة من بطاقة التسجيل.
2- نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف إذا كان المستفيد هو الزوجة أو الزوج أو طفل يتراوح سنه بين 21 و 26 سنة.
3- تقرير طبي أصلي مفصل وموقع عليه من طرف الطبيب المختص المعالج.
4- تقرير التحاليل البيولوجية والإشعاعية المتعلقة بالمرض المزمن.

وعلى المؤمن إيداع ملف المرض الخاص بالأدوية الموصوفة في إطار علاج مرض مزمن لدى التعاضدية مرفقا بنسخة من شهادة الإعفاء من الحصة المتبقية على عاتقه التي منحتها له مديرية المراقبة الطبية بالصندوق.

كما يمكن للمؤمنين القاطنين خارج مدينة الرباط  تقديم طلب الإعفاء من الحصة المتبقية على عاتق المؤمن لدى المندوبيات الجهوية للصندوق.

كيفية الاستفادة من تحمل الأدوية المكلفة لدى الصيدليات:
فيما يلي الوثائق المكونة  لطلب تحمل الأدوية المدرجة ضمن قائمة من 118 دواء مكلفا بموجب الاتفاقية الموقعة بين الصندوق و الصيدلانيين:  

الشق الإداري:
طلب التحمل معبأ بشكل تام يضم الرمز التعريفي الوطني للصيدلاني موقع و مختوم من طرفه و مطابق للنموذج المقترح من طرف الوكالة الوطنية للتأمين الصحي.

- نسخة من وصفة الدواء.
- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للمستفيد سارية الصلاحية.
- نسخة من بطاقة تسجيل المؤمن.

الشق الطبي: