-->
ديابتنكرياس - عالجني ديابتنكرياس - عالجني

العلاقة الفسيولوجية بين العائل والطفيل.. الدخول عن طريق الجروح أو الفتحات الطبيعية. المقاومة الميكانيكية والبيوكيميائية

 يتطلب إحداث الإصابة بالمرض وجود الطفيل الممرض في مكان مناسب من العائل من أجل حصوله علي الغذاء وبدأ عملية التطفل ويمر الكائن الممرض بثلاث مراحل لكي يتمكن من غزو واستعمار النبات العائل ويطلق علي المراحل الثلاثة ميكانيكية العدوى.

أ- مرحلة ما قبل الاختراق:
وهي المرحلة التي يصل فيها اللقاح إلي سطح النبات العائل حيث تلتصق الجراثيم أو وحدات العدوى وتثبت فوق سطح العائل، وفي هذه المرحلة تحدث بعض التغيرات في المسبب المرضي مثل إنبات الجراثيم الفطرية وبذور النباتات الراقية وفقص بيض النيماتودا.

ب- مرحلة الاختراق:
تتضمن هذه المرحلة دخول الكائن الممرض عبر منافذ مختلفة إلي داخل أنسجة العائل للحصول علي الغذاء.

ج- مرحلة ما بعد الاختراق:
بعد نجاح عملية الاختراق تبدأ مباشرة عملية التطفل والتي عن طريقها يحصل الطفيل علي المواد الغذائية اللازمة للنمو والتكاثر (الغزو بدرجة قليلة أو كثيرة حسب القابلية للإصابة)، وتبدأ تظهر علي النبات العائل الأعراض المرضية حيث يقيم المسبب المرضي علاقة وثيقة مع وأنسجة العائل.

وتختلف الممرضات من حيث الكيفية التي تدخل بها إلي داخل نسيج العائل وهي كالتالي:

1- الاختراق المباشر Direct Penetration
كثير من أنواع الفطريات والنيماتودا تستطيع أن تخترق سطح العائل مباشرة وذلك بالضغط الميكانيكي علي سطح النبات عن طريق هيفا العدو أو عضو الالتصاق في الفطريات أو بواسطة الرمح في النيماتودا وبمساعدة نشاط أنزيمي من الكائن الممرض تلين مواد جدار الخلية لتسهيل عملية الاختراق.

ومن الأمثلة علي الاختراق المباشر فطر Rhizoctonia يدخل النسيج النباتي عن طريق وتد العدوى والفطر Erysiphe يخترق سطح الورقة مباشرة عن طريق تكوين عضو التصاق علي السطح ويكون خيط العدوى يخترق النبات.

2- الاختراق غير المباشر In Direct Penetration
ويحدث الاختراق غير المباشر عن طريق الفتحات الطبيعية الموجودة في النبات أو عن طريق الجروح.

- الدخول عن طريق الجروح:
بعض الكائنات الممرضة تدخل الأنسجة النباتية عن طريق الجروح والخدوش والتشققات ومسببات الجروح عديدة ومختلفة كالرياح والبرد والبرق وتذبذب درجات الحرارة والحشرات القارضة والحيوانات والعمليات الزراعية المختلفة، ومن المسببات المرضية التي تدخل عن طريق الجروح فطر Penecillium والبكتيريا Corynbacterium.

- الدخول عن طريق الفتحات الطبيعية:
تدخل كثير من الكائنات الممرضة عن طريق الفتحات الطبيعية في النبات (الثغور، العديسات، الغدد الرحيقية، الثغور المائية).

أ- الثغور:
يدخل الفطر Puccinia graminis tritici المسبب لمرض صدأ الساق الأسود في القمح من خلال الثغور حيث تنبت الجرثومة وتكون أنبوب إنبات تنمو علي السطح حتى تصل إلي الثغر فيتكون عضو التصاق فوق الثغر ويتكون أنبوب العدوى يدخل مارا بين الخلايا الحارسة للثغر.

ب- العديسات:
يدخل بهذه الطريقة الفطر Cynchytrium endobioticum المسبب لمرض الثأليل السوداء علي البطاطس حيث تنبت الجرثومة وتكون أنبوب إنبات يخترق النبات عن طريق العديسات علي ساق درنات البطاطس.

ج- الفتحات المائية (الثغور المائية):
تدخل البكتيريا Xanthomonas compestris المسببة لمرض العفن الأسود علي الصليبيات عن طريق الثغور المائية حيث تتجمع البكتيريا في ماء الإدماع خارج الثغور المائية وعند قلة الرطوبة بالنيات تتراجع قطرات الإدماع إلي داخل النبات وتدخل معها البكتيريا الموجودة فيه إلي داخل النبات.

د- الغدد الرحيقية:
ومن أهم المسببات المرضية التي يمكنها الدخول من خلال الغدد الرحيقية في الأزهار هي البكتيريا اللفحة النارية علي التفاحيات Erwinia amylovora.

- النباتات المقاومة للمرض:
في النباتات المقاومة للمرض تظهر ردة فعل اتجاه الكائن الممرض لمنع حدوث الإصابة أو انتشار المرض في أنسجة النبات وهي:

1- المقاومة الميكانيكية:

I- تراكيب دفاعية موجودة أصلا في النبات قبل الإصابة تمنع حدوث الإصابة مثل:
أ‌- سمك طبقة البشرة نتيجة لوجود كمية من الشمع وطبقة الكيوتيكل علي البشرة.
ب- التوقيت اليومي لفتح الثغر وتركيب الثغر.
ت‌- التبكير والتأخير في النضج.

II- تراكيب دفاعية تتكون استجابة للإصابة بالكائن الممرض:
وهي عبارة عن تراكيب دفاعية مستحثة بعد الإصابة لتكوين حواجز خلوية أو صمغية تحد من دخول الكائن الممرض مثل:

1) تكوين حاجز من الفلين عبارة عن عدة طبقات وراء منطقة الإصابة تمنع تقدم الكائن الممرض.
2) ترسيب التيلوزات في الأوعية الناقلة لإعاقة انتقال وتقدم الكائن الممرض.

3) ترسيب اللجنين والسوبرين خلال فترات قليلة من حدوث الجرح.
4) تكوين طبقة انفصال بين طبقتين من الخلايا تحيط بمنطقة الإصابة وبالتالي تنفصل المنطقة عن بقية أجزاء الورقة وتسقط.

5) تفاعل فرط الحساسية الزائدة فبمجرد اختراق الممرض جدار الخلية فان النواة تتحرك باتجاه الكائن الممرض وتتحطم ويتشكل في السيتوبلازم حبيبات بنية شبه راتنجنية تتكون حول الكائن الممرض في البداية ثم في جميع السيتوبلازم وتموت الخلية وتبدأ هيفا الفطر في التحلل والموت.

2- المقاومة البيوكيميائية:

أ- مواد موجودة أصلا قبل الإصابة مثل الصبغة الحمراء في أصناف البصل الأحمر المقاومة لمرض اسوداد البصل حيث تثبط أنبات جراثيم الفطر.

ب- مواد مستحثة بعد الإصابة مثل تراكم المواد الفينولية وزيادة نشاط الإنزيمات المؤكسدة للفينولات وتحولها إلي الكينونات السامة للكائن الممرض.
كذلك إنتاج الفيتوالكسينات وهي مواد سامة تنتج في النبات بكميات يمكن تقديرها وتتكون فقط بعد أن تتنبه النباتات بواسطة أنواع مختلفة من الكائنات الممرضة أو الأضرار الميكانيكية أو الكيميائية وتحصر الفايتوالكسينات الكائن الممرض وتمنع الإصابة.

التعليقات



إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

ديابتنكرياس - عالجني

2016