كواشف قياس نسبة الهيموجلوبين في الدم.. تحويل الهيموغلوبين إلى سيانيد الهيموغلوبين



الكواشف:
مخفف:
يضم كاشف محلول (درابكين) الأصلي درجة حموضته 8.6.
يحتوي المحلول المعدل التالي، وهو عبارة عن كاشف من نوع درابكين مطابق لمواصفات اﻟﻤﺠﻟس اﻟدوﻟﻲ ﻟﻟﺘوﺤﻴد اﻟﻘﻴﺎﺴﻲ ﻓﻲ ﻤﺠﺎل ﻋﻟم اﻟدم، على درجة حموضة تتراوح من 7.0 إلى 7.4.

فمن الأقل احتمالاً أن يتسبب في حدوث تعكر نتيجة ترسب بروتينات البلازما ويتطلب وقتاً أقصر في عملية التحويل (من 3 إلى 5 دقائق) عن محلول درابكين الأصلي، ولكن له مساوئ تتمثل في أن المخفف ينتج عنه مزبد:

فيري سيانيد البوتاسيوم (0.607 ملي مول / لتر)

200 ملجم

سيانيد البوتاسيوم (0.768 ملي مول / لتر)

50 ملجم

فوسفات البوتاسيوم ثنائية الهيدروجين (1.029 ملي مول / لتر)

140 ملجم

منظف غير آيوني

1 مل

ماء مقطر أو مزال الأيونات

إلى 1 لتر

ينبغي أن تتراوح درجة الحموضة من 7.0 إلى 7.4 ويجب فحصها باستخدام جهاز قياس pH على الأقل مرة واحدة في الشهر.

ينبغي أن يكون المخفف نظيف ولونه أصفر شاحب.
عندما تقاس القيمة بالمقابلة مع ماء تعمل كمادة غير فعالة بمقياس الطيف في طول موجة تبلغ 540 نانومتر، يجب أن تكون قيمة التماص صفر.

في حال تخزين المحلول في قارورة بنية من زجاج البوروسيليكات، فإنه يتم الاحتفاظ به لعدة أشهر.
إذا كانت درجة الحرارة المحيطة أعلى من 30 درجة مئوية، ينبغي تخزين المحلول في ثلاجة، على أن يتم نقله إلى درجة حرارة الغرفة قبل الاستخدام.

يجب عدم تركه حتى يتجمد.
يجب عدم استخدام الكاشف إذا تعكر أو في حالة اكتشاف أن درجة الحموضة ستكون خارج المدى الذي يتراوح من 7.0 إلى 7.4 أو إذا كان يحتوى على درجة تماص أخرى غير صفر في 540 نانومتر مع ماء يعمل كمادة غير فعالة.

الإجراءات:
1- قم بتخفيف عينة الدم بتخفيف 1 في 201 عن طريق إضافة 20 ميكروليتر دم إلى 4 مل من المخفف أو وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة.

2- ضع سدادة مطاطية على الأنبوب الذي يحتوي على المحلول وقم بقلبه عدة مرات.

3- ضع عينة الاختبار في درجة حرارة الغرفة لمدة 5 دقائق على الأقل (لضمان اكتمال عملية تحويل الهيموغلوبين إلى سيانيد الهيموغلوبين) ثم قم بصبه في كفيت وقراءة قيمة التماص بمقياس طيف عند 540 نانومتر أو في مقياس ألوان كهرضوئي باستخدام مرشح مناسب بالمقارنة مع ماء يعمل كمادة غير فعالة.

4- يجب قياس قيمة التماص لعينة الاختبار في غضون 6 ساعات منذ بداية عملية التخفيف.

5- كذلك يجب مقارنة قيمة التماص لمعيار سيانيد الهيموغلوبين (HiCN) المتاح تجاريًا (المنقول إلى درجة حرارة الغرفة إذا تم تخزينه مسبقًا في ثلاجة) بماء يعمل كمادة غير فعالة بنفس مقياس الطيف أو مقياس الألوان الكهرضوئي كما هو الحال في عينة المريض.

6- ينبغي أن يوضع المعيار في الظلام، ولضمان تجنب حدوث تلوث، ينبغي التخلص من أي محلول غير مستخدم في نهاية اليوم الذي يتم فيه فتح الأمبولة.


0 تعليقات:

إرسال تعليق