تفاعلات التمثيل الحيوية للسموم من النوع الأول.. تفاعلات الأكسدة. تأثير عملية التحول الحيوي على السمية. تفاعلات الإختزال. تفاعلات التحلل المائي



تفاعلات التمثيل من النوع الأول:
Primacy reactions: Metabolism Phase I

هي تفاعلات هدم متنوعة تؤدي لإزالة  كلية أو جزئية لسمية الجزيئي السام حيث من خلالها تتحول المجاميع الفعالة (Active function groups) إلى مجموعات أقل سمية (less toxic) عن المجموعات في المركب الأصلي.

وفي نفس الوقت أكثر ذوباناً (أكثر  قطبية) water soluble فيسهل إخراجها أو إفرازها من الجسم عن طريق البول.

هذه التحولات لمشتق أقل سمية وأكثر قطبية (Polar) يؤهلها لتفاعلات من نوع آخر وهي التفاعلات الثانوية تفاعلات التمثيل من النوع الثاني: Secondary reactions: Metabolism phase II.

وتشمل تفاعلات التحولات الحيوية للنوع الأول العديد من التفاعلات: مثل الأكسدة والاختزال والتمية وتكون النواتج ((Metabolites أما سامة أو أقل سمية من المركب الأم.
وتشمل التفاعلات الأولية: تفاعلات التمثيل من النوع الاول Primary metabolism phase I.

1- تفاعلات الأكسدة (Oxidation Reactions):
تعتبر مجموعة انزيمات الأوكسيداز (Oxidase) من أكثر الانزيمات المدروسة والمعروفة وعمل هذه الانزيمات يدخل في عمليات تفاعلات التحولات الحيوية للأكسدة.

وأهم خمائر هذه المجموعة هو السيتوكروم بي 450 (cytochrome p 450) الذي يعمل على حمل الأوكسجين ونقله إلى المركب الذي يراد تمثيله تمثيلاً حيوياً.

وتتركز هذه الانزيمات في الكبد بالإضافة إلى الرئة والكلى يوجد السيتوكرمات الخاصة بالأكسدة الأولية للمواد الغريبة والسموم والملوثات البيئية.

تأثير عملية التحول الحيوي على السمية: 
• إنخفاض السمية (Less toxicity):
1- مثال على ذلك: تقل سمية  الأمفيتامين Amphetamine حيث يدخل عليها مجموعة هيدروكسيل Hydroxyl.
2- كما تقل سمية الفينو باربيتال (Phenobarbital) بعملية Hydroxylation.

• ارتفاع السمية: 
مثال: المبيد الحشري الفسسفوري العضوي (organophosphates).
1- (باراثيون) كما هو غير سام ولكن بعد امتصاصه وتحوله حيوياً (استقلابه) يتحول إلى (باراكسون) نتيجة للكبرتة (Desulphuration).
2- الزنيخ الخماسي: يتحول إلى زرنيخ ثلاثي اكثر سمية.

أمثلة على تفاعلات الأكسدة: 
- تفاعلات الأكسدة بإدخال مجموعة الأبوكسيد (Epoxides)  أو الهيدروكسيل (Hydroxyl).

ويؤدي إدخال مجموعة الأيبوكسيد (Epoxide) أي ذرة أكسجين للرابطة الزوجية في العديد من الملوثات البيئية والسموم كما في المركبات الحلقية العديدة لإنتاج مواد مسرطنة (Carcinogenesis).

- إزالة الإلكيل على ذرة النتروجين أو الأوكسجين أو الكبريت ومن أمثلة ذلك تحول مجموعة السموم الفوسفورية العضوية إلى مجموعة أقل سمية من المركب الأصلي  (Detoxification).

2- تفاعلات الإختزال (Reduction Reaction):
تحدث تفاعلات الاختزال ولكن بدرجة أقل شيوعا من تفاعلات الأكسدة للملوثات البيئية والسموم ولكنها تبقى مهمة بالنسبة لبعض المركبات والسموم خاصة مبيدات الآفات (Pesticides).

3- تفاعلات التحلل المائي (Hydrolysis): 
تشترك العديد من المسوم البيئية من حيث تركيبها الكيميائي في وجود رابطة استركما بالاسترات والاميدات والفوسفات وهي حساسة لعمليات التحلل المائي.

مثال  على ذلك الانزيم استيل كولين استيراز ويقوم بتحليل مادة الاستيل كوليين (Acetyl choline) (Acetyl choline esterase) الموجودة في كريات الدم الحمراء والبلازما والأنسجة العصبية.


0 تعليقات:

إرسال تعليق