اختبار السلاسل الخفيفة الحرة - تحليل نسبة سلاسل بروتينات كابا/لامدا.. تشخيص أو مراقبة اضطرابات خلايا البلازما



ما هو اختبار السلاسل الخفيفة الحرة؟

اختبار السلاسل الخفيفة الحرة هو اختبار دم يُستخدم لقياس مستويات السلاسل الخفيفة الحرة في الدم. تتكون الأجسام المضادة من سلسلتين ثقيلتين وسلسلتين خفيفتين. ترتبط السلاسل الخفيفة بالسلاسل الثقيلة لتشكيل الأجسام المضادة. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد يتم إطلاق السلاسل الخفيفة الحرة في الدم. يمكن أن يحدث هذا بسبب اضطرابات خلايا البلازما، والتي هي نوع من سرطان الدم.

تحليل نسبة سلاسل بروتينات كابا/لامدا هو جزء من اختبار السلاسل الخفيفة الحرة. يقارن هذا التحليل مستويات السلاسل الخفيفة الحرة من النوعين، كابا ولامدا. عادة ما تكون نسبة السلاسل الخفيفة الحرة من النوعين متساوية. ومع ذلك، في حالة وجود اضطراب خلايا البلازما، يمكن أن ترتفع مستويات أحد النوعين من السلاسل الخفيفة الحرة.

تشخيص أو مراقبة اضطرابات خلايا البلازما:

يمكن استخدام اختبار السلاسل الخفيفة الحرة لمساعدة الأطباء في تشخيص أو مراقبة اضطرابات خلايا البلازما. تتضمن بعض اضطرابات خلايا البلازما التي يمكن أن يتم تشخيصها أو مراقبتها باستخدام هذا الاختبار ما يلي:

- ورم نقي متعدد (MM):

هو نوع من سرطان الدم ينتج فيه الجسم الكثير من الخلايا البلازمية التي تنتج بروتينًا غير طبيعيًا يسمى البروتين المتعدد.

- الاعتلالات الغلوبلينية ذات دلالة غير محددة (MGUS):

هو حالة لا ينتج فيها الجسم الكثير من الخلايا البلازمية، ولكنه ينتج بعض البروتين المتعدد.

- المتلازمة الكلوية:

هي حالة تنتج فيها الكلى بروتينًا غير طبيعيًا يسمى البروتين الميلوري.

كيفية إجراء الاختبار:

يتم إجراء اختبار السلاسل الخفيفة الحرة عن طريق سحب عينة دم من الوريد في ذراعك. عادة ما يتم إجراء الاختبار في الصباح، عندما تكون مستويات السلاسل الخفيفة الحرة في أعلى مستوياتها.

المخاطر:

مثل أي اختبار طبي، هناك بعض المخاطر المرتبطة باختبار السلاسل الخفيفة الحرة. ومع ذلك، فإن هذه المخاطر نادرة الحدوث. تشمل بعض المخاطر المحتملة ما يلي:
  • نزيف.
  • كدمات.
  • عدوى.

النتائج:

عادة ما تكون نتائج اختبار السلاسل الخفيفة الحرة طبيعية. ومع ذلك، إذا كانت النتائج غير طبيعية، فقد يشير ذلك إلى وجود اضطراب خلايا البلازما. إذا كانت نتائجك غير طبيعية، فسيحتاج طبيبك إلى إجراء المزيد من الاختبارات لتأكيد التشخيص.

الرعاية المنزلية:

لا توجد رعاية منزلية مطلوبة بعد اختبار السلاسل الخفيفة الحرة. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من أي ألم أو إزعاج في موقع الحقن، يمكنك تناول مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية.