-->
ديابتنكرياس - عالجني ديابتنكرياس - عالجني

تأثير العلاج الإشعاعي للسرطان على البشرة والجلد.. التهاب الجلد الإشعاعي. جفاف وتقشر وحكة

تأثير العلاج الإشعاعي للسرطان على البشرة:

قد تظهر منطقة بشرتك المعالجة بالإشعاع محمرة أو متهيجة أو منتفخة أو متقرحة أو حتى مدبوغة أو مصابة بحروق الشمس. بعد بضعة أسابيع، قد يصبح جلدك جافًا أو متقشرًا أو مثيرًا للحكة (حكة) أو مقشر.
يسمى هذا أحيانًا التهاب الجلد الإشعاعي. من المهم أن تخبر فريق رعاية مرضى السرطان الخاص بك عن أي تغييرات تواجهها في الجلد. قد يقترحون طرقًا لتخفيف الانزعاج وتقليل المزيد من التهيج ومحاولة منع العدوى.
عادة ما تختفي هذه المشاكل تدريجيًا بعد انتهاء العلاج. ومع ذلك، في بعض الحالات، يكون الجلد المعالج أغمق وقد يكون أكثر حساسية مما كان عليه من قبل.

طرق معالجة البشرة بعد العلاج الإشعاعي للسرطان:

عالج بشرتك بلطف ورقة. هناك طرق متعددة لتحقيق هذا:
  • لا ترتدي ملابس ضيقة أو خشنة أو صلبة فوق منطقة العلاج.  يتضمن ذلك أي شيء مشدود أو مطول يضغط على المنطقة. بدلًا من ذلك، ارتدِ ملابس فضفاضة مصنوعة من قماش ناعم وناعم. لا تنشا ملابسك.
  • لا تفرك الجلد المعالج أو تخدشه أو تفركه، ولا تستخدم شريطًا لاصقًا عليه. إذا كان من الضروري تغطية الجلد أو تضميده، فاستخدم شريطًا ورقيًا أو النوع المستخدم للبشرة الحساسة. احرص على وضع الشريط خارج منطقة العلاج، ولا تضعه في نفس المكان في كل مرة تقوم فيها بتغيير الضمادة.
  • لا تستخدم الحرارة أو البرودة (مثل ضمادات التدفئة أو الكمادات الباردة) على المنطقة المعالجة دون التحدث أولاً إلى فريق رعاية مرضى السرطان. حتى الماء الساخن يمكن أن يؤذي الجلد. لذلك، استخدم الماء الفاتر فقط لغسل المنطقة المعالجة.
  • حماية المنطقة المعالجة من الشمس. قد تصبح بشرتك شديدة الحساسية لأشعة الشمس. إذا أمكن، قم بتغطية الجلد المعالج بملابس داكنة اللون أو ملابس واقية من الشمس قبل الخروج. اسأل طبيبك عما إذا كان يجب عليك استخدام أي واقي من الشمس. في حالة الموافقة، استخدم واقيًا من الشمس واسع الطيف مع عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 30. أعد وضع الكريم الواقي من الشمس بشكل متكرر. استمر في حماية بشرتك من أشعة الشمس، حتى بعد انتهاء العلاج الإشعاعي.
  • استخدم الماء الدافئ والصابون المعتدل فقط؛ فقط دع الماء يسقط على المنطقة المعالجة. لا تفرك المنطقة. احرص أيضًا على عدم محو العلامات التي كانت على جلدك للعلاج الإشعاعي حتى اكتمال العلاج الإشعاعي.

كيفية التعامل مع الجلد أثناء العلاج الإشعاعي للسرطان:

تحقق مع فريق رعاية مرضى السرطان قبل حلق المنطقة المعالجة. قد يوصى باستخدام ماكينة حلاقة كهربائية.
استشر طبيبك أو ممرضتك قبل وضع أي شيء على جلد المنطقة المعالجة.
يشمل ذلك استخدام المساحيق والكريمات والعطور ومزيلات العرق وزيوت الجسم والمراهم والمستحضرات ومنتجات إزالة الشعر أو العلاجات المنزلية أثناء العلاج ولمدة عدة أسابيع بعد ذلك.
يمكن أن تترك العديد من المنتجات غشاءً على الجلد يمكن أن يسبب تهيجًا ، ويمكن أن يؤثر بعضها على جرعة الإشعاع الممتصة للجسم.

التعليقات



إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

ديابتنكرياس - عالجني

2016