خصائص المزاج الصفراوي.. وصف حالة عاطفية سلبية أو مزاج سيء. شعور الاكتئاب والتعاسة وعدم الارتياح العام



تعريف المزاج الصفراوي:

المزاج الصفراوي هو تعبير يستخدم لوصف حالة عاطفية سلبية أو مزاج سيء. يشير إلى شعور الاكتئاب والتعاسة وعدم الارتياح العام. قد يكون المزاج الصفراوي ناتجًا عن الضغوط النفسية، التوتر، القلق، الإرهاق أو أي سبب آخر يؤثر سلبًا على الحالة المزاجية للشخص. يمكن أن يظهر المزاج الصفراوي بأعراض مثل الحزن العميق، فقدان الاهتمام بالأشياء المفضلة، صعوبة في التركيز، فقدان الشهية، الارتباك، الشعور بالذنب أو الاستياء الشديد من الأمور اليومية. إذا كنت تشعر بالمزاج الصفراوي لفترة طويلة وتؤثر سلبًا على حياتك اليومية، فمن المهم التحدث إلى محترف صحي مثل طبيب نفساني للحصول على الدعم والمساعدة المناسبة.

خصائص المزاج الصفراوي:

المزاج الصفراوي هو حالة عاطفية سلبية يمكن أن تتراوح في شدتها ومدتها من شخص لآخر. ومع ذلك، هناك بعض الخصائص العامة التي يمكن أن تكون مميزة للمزاج الصفراوي وتشمل ما يلي:

- الشعور بالحزن والتعاسة:

يمكن أن يصاحب المزاج الصفراوي شعور عميق بالحزن والتعاسة، حيث يشعر الشخص بالكآبة والانزعاج العام.

- فقدان الاهتمام والمتعة:

يمكن أن يفقد الشخص الذي يعاني من المزاج الصفراوي الاهتمام بالأشياء التي كان يستمتع بها في الماضي، وربما يشعر بالجفاء أو الانعزال.

- الإرهاق والشعور بالتعب العام:

قد يشعر الشخص المصاب بالمزاج الصفراوي بالتعب والإرهاق الشديدين حتى في الأنشطة اليومية البسيطة.

- صعوبة التركيز والذاكرة:

قد يكون من الصعب على الأشخاص الذين يعانون من المزاج الصفراوي التركيز أو الاسترجاع المعلومات من الذاكرة بشكل فعال.

- التغييرات في الشهية:

قد يشعر الشخص بفقدان الشهية وقلة الاهتمام بالطعام أو العكس تمامًا، حيث يمكن للشخص أن يزيد من تناول الطعام كوسيلة للتخفيف من الاكتئاب.

- الشعور بالذنب أو الاستياء:

قد يعاني الأشخاص المصابون بالمزاج الصفراوي من شعور مستمر بالذنب أو الاستياء، حتى إذا لم يكن لديهم سبب واضح لهذه الأحاسيس.

يجب ملاحظة أن هذه الخصائص قد تختلف من شخص لآخر، ولا يعني وجود بعض هذه العلامات بالضرورة وجود المزاج الصفراوي. إذا كنت تعتقد أنك تعاني من المزاج الصفراوي، فمن الأفضل التحدث إلى محترف صحي مثل طبيب نفساني لتقييم حالتك وتقديم الدعم المناسب.