المقاومة المكتسبة.. نتيجة الطفرات في المورثات الكروموسومية أو عن طريق اكتساب البلازميدات التي تحمل صفة المقاومة للمضادات الحيوية



المقاومة المكتسبة
Acquired Resistance
يمكن أن تكون نتيجة الطفرات في المورثات الكروموسومية أو عن طريق إكتساب البلازميدات التي تحمل صفة المقاومة للمضادات الحيوية وقطع من جزيئات الـ DNA التي لها القدرة على التنقل إلى مواقع أخرى في الجينيوم يطلق عليها المورثات القافزة Transposons (Russell and Chopra, 1996).
فالطفرة الوراثية تؤدي إلى زيادة قدرة الجراثيم على الافراط في الناتج المضاد لأحد المورثات في المادة الوراثية للخلية الطافرة الحاصل في الجهاز الايضي المنظم الذي يسيطر عليه المورث Gene-regulation System أو بواسطة تضخيم المورث Gene Amplification عن طريق مضاعفته المتعاقبة في الخلية الجرثومية ثم مضاعفة انتاجه.
أما البلازميدات فهي عناصر وراثية خارج كروموسومية تتضاعف غير معتمدة على الكروموسوم وتحمل مورثات تمنح المقاومة للمضادات الحيوية مثل المضادات التي تحتوي على حلقة بيتا b-lactam Antibiotics والتي تضم  الـ Penicillin والـ Cephalosporins.
فبعض البلازميدات مسؤولة عن السيطرة على تصنيع الانزيمات b-lactamase مما يؤدي إلى التحوير في تركيب المضاد من خلال كسر هذه الانزيمات حلقة بيتا حيث تجعلها باطلة المفعول.