التغذية في الفطريات.. الفطريات الرمّيّة. الفطريات التطفلية. الفطريات التكافلية. الفطريات المفصلية العنقودية



التغذية في الفطريات:

الفطريات كائنات حية غيرية التغذية، مما يعني أنها لا تستطيع إنتاج طعامها الخاص. بدلاً من ذلك، تعتمد الفطريات على كائنات أخرى للحصول على طعامها.

أنواع التغذية في الفطريات:

هناك نوعان رئيسيان من التغذية في الفطريات:

- التغذية الرمية:

تحصل الفطريات التي تتغذى بالرمي على طعامها من تحلل المواد العضوية الميتة. تنتج الفطريات إنزيمات تحلل المواد العضوية إلى جزيئات أصغر يمكن أن تمتصها الفطريات.

- التغذية المتطفلة:

تحصل الفطريات التي تتغذى بشكل متطفل على طعامها من كائنات حية أخرى. تنتج الفطريات المتطفلة مركبات سامة تقتل أو تضعف الكائن الحي المضيف. يمكن للفطريات المتطفلة بعد ذلك أن تمتص العناصر الغذائية من الكائن الحي المضيف.

أنواع الفطريات التي تعتمد على نوع التغذية:

يمكن تصنيف الفطريات بناءً على نوع التغذية إلى الفئات التالية:

- الفطريات المتحللة:

هي الفطريات التي تتغذى بالرمي. غالبًا ما توجد الفطريات المتحللة في البيئات الرطبة، مثل الغابات والأراضي الرطبة.

- الفطريات المتطفلة النباتية:

هي الفطريات التي تتغذى بشكل متطفل على النباتات. يمكن أن تسبب الفطريات المتطفلة النباتية الأمراض النباتية، مثل العفن واللفحة المتأخرة.

- الفطريات المتطفلة الحيوانية:

هي الفطريات التي تتغذى بشكل متطفل على الحيوانات. يمكن أن تسبب الفطريات المتطفلة الحيوانية الأمراض الحيوانية، مثل التسمم الفطري.

- الفطريات المتطفلة الفطرية:

هي الفطريات التي تتغذى بشكل متطفل على الفطريات الأخرى. يمكن أن تسبب الفطريات المتطفلة الفطرية الأمراض الفطرية، مثل تعفن الفطر.

أهمية الفطريات:

الفطريات كائنات حية مهمة في النظام البيئي. تلعب الفطريات دورًا في تحلل المواد العضوية، ودورة الكربون، ودورة النيتروجين. كما تستخدم الفطريات في مجموعة متنوعة من التطبيقات الصناعية، مثل إنتاج الجبن والنبيذ والمضادات الحيوية.