تعيين حدود التمييز لتحديد عدد كريات الدم الحمراء الصحيح.. عدادات المعاوقة وعدادات تقنية تشتيت الضوء



يتطلب عدد كريات الدم الحمراء الصحيح تعيين الحدود بحيث يتم تضمين جميع كريات الدم الحمراء في العد، لكن بحد أدنى للخلايا الأخرى.

بعض العدادات يكون لها حد أدنى لكن لا يوجد لها حد أعلى، لذا يتم تضمين كريات الدم البيضاء في "عدد كريات الدم الحمراء".

ونظرًا لانخفاض مستوى كريات الدم البيضاء عادةً مقارنة بعدد كريات الدم الحمراء، لا يعد ذلك أهمية عملية عادةً؛ ومع ذلك، يمكن أن يحدث خطأ ملموس إذا تم رفع كريات الدم البيضاء بصورة كبيرة، لاسيما إذا كان المريض مصاب بفقر الدم أيضًا.

إعداد الحد الأدنى من الأهمية بمكان حيث من الضروري ضمان تضمين كريات الدم الحمراء صغيرة الكريات في العد دون عد الصفيحات الكبيرة أيضًا.

المعدات الحالية متعددة القنوات وكل من عدادات المعاوقة والعدادات التي تستخدم تقنية تشتيت الضوء، لديها حدودها الخاصة، والتي إما أن تكون تمت معايرتها مسبقًا من قبل جهة التصنيع أو تم تعديلها تلقائيًا، استنادًا على خصائص عينات الدم الفردية.

تتطلب معدات المعاوقة أحادية القناة، القادرة على إجراء عد كريات الدم الحمراء مباشرة، إعداد الحدود لكي يتم فصل النبضات الناشئة من كريات الدم الحمراء عن ضجيج الخلفية ومن النبضات الصادرة عن الصفيحات.

ويتم إجراء ذلك بتعديل تيار الفتحة وتضخيم النبضة.
طريقة بسيطة لتخفيف عينة دم طازجة وإجراء عمليات عد متعاقبة عند التعليق، في حين أن التحكم في الحد الأدنى ينتقل تدريجيًا من الحد الأقصى إلى الحد الأدنى.

عند الحد الأقصى، يجب أن يكون العد بقيمة صفر أو قريب من الصفر، ويزيد العد عندما تقل سعة الذبذبة. يتم عرض عد كل إعداد على ورق رسم بياني حسابي. 

طريقة إنشاء شروط العمل لعدادات الخلايا.
الإعداد الصحيح للحد (عند السهم) مخصص لاستبعاد نبضات الضجيج دون خسارة نبضات الإشارة التي تنتجها خلايا الدم.

إعداد الحد الصحيح على اليسار من الجانب الأفقي للرسم البياني قبل أن يبدأ الخط في الانحدار.
من المهم التحقق من أن الإعداد المحدد صالح لخلايا الكريات الصغيرة.

يمكن تحديد الحد بصورة أكثر دقة للعينة الأحادية من خلال طريقة محلل ذروة النبضة المرتبطة بنظام العد.

يتم تعيين الحد الأدنى بصورة صحيحة إذا كان بعد تلك النقطة هناك ما يقل عن 0.5% من حالات العد في (وضع) الذروة لمنحنى توزيع حجم النبضات.


0 تعليقات:

إرسال تعليق